تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم من سمى إبنه باسم معبد لغير الله مثل ع... - ابن عثيمينالسائل : أحسن الله إليكم فضيلة الشيخ : يوجد في بلادنا بعض الناس يسمون أبناءهم عبد الرسول وعبد النبي وعبد الرضي وعبد المحمود ونحو ذلك، وبعضهم يسمي مثلًا ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم من سمى إبنه باسم معبد لغير الله مثل عبد الرسول وعبد الرضي وعبد المحمود ونحوه ورحمة الله وجيب الله ودفع الله والله جابو فما الحكم .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحسن الله إليكم فضيلة الشيخ : يوجد في بلادنا بعض الناس يسمون أبناءهم عبد الرسول وعبد النبي وعبد الرضي وعبد المحمود ونحو ذلك، وبعضهم يسمي مثلًا رحمة الله وجيب الله ودفع الله والله جابوا ونحو ذلك فما الحكم وما تعليقكم أثابكم الله؟

الشيخ : نعم، قال ابن حزم رحمه الله: " اتفق العلماء على تحريم كل اسم معبّد لغير الله إلا عبدالمطلب " فالعلماء مجمعون على أنه لا يعبد الاسم لغير الله، فلا يقال: عبد الرسول ولا عبد النبي ولا عبد الكعبة ولا عبد الرضي وما أشبه ذلك، لا يعبّد إلا بما كان من أسماء الله عز وجل، وأما دفع الله وعطاء الله وهبة الله وما أشبه ذلك فلا بأس.

السائل : جيب.

الشيخ : جيب الله؟

السائل : جاب.

الشيخ : جاب وش معنى جاب عندهم؟

السائل : ...

الشيخ : نعم لا ماهي بجاء به هذه لغتنا نحن.

السائل : ...

الشيخ : لا، نعم؟

السائل : ...

الشيخ : لا لابد أن نعرف وش معنى جاب الله؟

السائل : جاد.

الشيخ : لا جاد الله يعني أن هذا من جود الله، لكن جيب ما أدري وش معناها فلا أصدر فيها حكمصا.

السائل : بعضهم يقول معنى جيب الله بمعنى يعني هذا الشخص كثير العطاء والسخاء فكأنها مأخوذة من هذا المعنى وبعضهم يقول.

الشيخ : إذن الجيب جيب الثوب؟

السائل : وبعضهم يقول يا شيخ جيب الله بمعنى أن الله سبحانه وتعالى أتى به أو يكون هو البكر الوحيد أو أن هذا الرجل ليس له غير هذا.

الشيخ : على كل حال يرجع بارك الله فيك للمعنى.

السائل : نعم.

الشيخ : فإن كان صحيحًا فلا بأس، فإذا قالوا هذا جيب الله بمعنى أنه كثير العطاء فكأنهم يريدون أن يلحقوا عطاء هذا الرجل بعطاء الله عز وجل وهذا لا يجوز، لأنه لا أحد يماثل الله في الكرم فتغير هذه إلى اسم آخر.

السائل : جزاكم الله خيرًا.

الشيخ : نعم.

Webiste