رجل صلى الفرض ودخل مسجدا يصلون الفرض فهل يصلي معهم ؟ وإذا دخل مسجدا لصلاة الجنازة فوجدهم يصلون الفرض فماذا عليه ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بالنسبة يا شيخ لإعادة الجماعة إذا دخل الإنسان المسجد قد صلى المغرب ودخل مسجدًا آخر هل يصلي معهم؟ كذلك بالنسبة لدخول المسجد لأجل صلاة الجنازة فوجد الجماعة يصلون وهو أتى المسجد من أجل صلاة الجنازة فقط، هل يدخل في الصلاة ثم يقطعها مع الإمام يعني يختم صلاته مع الإمام أرجو توضيح ذلك؟
الشيخ : نعم إذا دخل المسجد وقد صلى المغرب فوجد ناس يصلون فليصل معهم ثلاثًا كما صلى الإمام، لأن هذه صلاة معادة وليست الفريضة، وحينئذ لا يكون قد أوتر مرتين، فالإعادة غير الابتداء.
وإذا جاء لمسجد من أجل الجنازة ووجدهم يصلون دخل معهم أيضًا إلا إذا كانت هذه آخر ركعة ويخشى إن قام يقضي الركعة الباقية أن يصلى على الجنازة فلا بأس أن ينتظر حتى يسلم الإمام ثم يصلي على الجنازة، وأما إذا كانت الركعة الثالثة فليدخل معهم ولا حرج أن يسلم مع الإمام إذا كان يخشى أن ترفع الجنازة لأنه صلى ركعتين.
الشيخ : نعم إذا دخل المسجد وقد صلى المغرب فوجد ناس يصلون فليصل معهم ثلاثًا كما صلى الإمام، لأن هذه صلاة معادة وليست الفريضة، وحينئذ لا يكون قد أوتر مرتين، فالإعادة غير الابتداء.
وإذا جاء لمسجد من أجل الجنازة ووجدهم يصلون دخل معهم أيضًا إلا إذا كانت هذه آخر ركعة ويخشى إن قام يقضي الركعة الباقية أن يصلى على الجنازة فلا بأس أن ينتظر حتى يسلم الإمام ثم يصلي على الجنازة، وأما إذا كانت الركعة الثالثة فليدخل معهم ولا حرج أن يسلم مع الإمام إذا كان يخشى أن ترفع الجنازة لأنه صلى ركعتين.
الفتاوى المشابهة
- ما معنى حديث ( من صلى على جنازة في المسجد فليس... - الالباني
- رجل صلى في مسجده ثم ذهب إلى مسجد آخر لكي يصل... - ابن عثيمين
- إذا دخل الرجل المسجد من أجل أن يصلي سنة القد... - ابن عثيمين
- رجل صلى الفريضة في مسجده وانتقل إلى مسجد آخر... - ابن عثيمين
- حكم من صلى الفرض ثم دخل مسجداً فوجدهم يصلون - ابن باز
- من صلى صلاة العصر مثلاً في مسجده ثم أتى مسجد... - ابن عثيمين
- تقدم صلاة الجنازة على الفرض في هذه الحال - ابن باز
- حضر الجنازة في مسجد وقد صلى الفرض في آخر فماذا... - ابن باز
- حكم من دخل والناس يصلون الجنازة ولم يصل الفرض - ابن باز
- إعادة الصلاة لمن صلى الفريضة ودخل المسجد وهم... - ابن عثيمين
- رجل صلى الفرض ودخل مسجدا يصلون الفرض فهل يصل... - ابن عثيمين