تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما نصيحتكم لأعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي... - ابن عثيمينالسائل : بسم الله الرحمن الرحيم .فضيلة الشيخ : تعلمون حفظكم الله أن كثيرًا من الأعضاء أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يواجهون اختلاءات، ومن ض...
العالم
طريقة البحث
ما نصيحتكم لأعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذين يواجهون كثيراً من المشاكل من خلوة بالنساء وترك الصلاة في جماعة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
فضيلة الشيخ : تعلمون حفظكم الله أن كثيرًا من الأعضاء أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يواجهون اختلاءات، ومن ضمن هذه الاختلاءات فضيلة الشيخ النساء اللاتي يواجهونهن يكن بلباس غير ساتر ويكن متبرجات مختنات فما هي نصيحتكم لهؤلاء الأعضاء الذين يواجهون مثل هذه في المشاكل والذين يتأخرون أحيانًا بل وربما غالبًا عن أداء الصلوت؟

الشيخ : الاختلاء ماذا تريد به؟

السائل : سواء كان اختلاء في منزل.

الشيخ : بالخلوة يعني خلوة الرجل بالمرأة؟

السائل : نعم.

الشيخ : إيه على كل حال أنا فيما أظن أن هناك توجيهات من الرئاسة العامة في حول هذا الموضوع فأرى أن العضو يتمشى على هذه التعليمات والتوجيهات، وإذا رأى أن منها شيئًا غير مناسب فالواجب أن يكتب عنه ويبين أنه غير مناسب، وأنه ربما تكون هذه التعليمات في زمن مضى عليه عشرون سنة أو أكثر نعم، والأمور اختلفت لا شك يعني ليس حال النساء اليوم كحال النساء قبل خمس سنوات فضلًا عن عشرين سنة أو أكثر، فالذي أرى أنه يجب على العضو أن يتبع ما جاء به النظام أو التوجيه وما رأى أنه غير مناسب فإن عليه أن يكتب عنه.

السائل : ... الشخص.

الشيخ : هو هذا موقفي، لأن الشخص عبارة يتولى هذه الولاية بحسب ما ولاه ولي الأمر والعلماء رحمهم الله قالوا إن الذي يتولى أمرًا من أمور الدولة لا يملك أكثر مما وكل إليه، حتى ذكروا في القضاء أن القاضي لا يقضي إلا فيما وجه إليه فقط فيقولون إما أن يولى عموم النظر في عموم العمل أو عموم النظر في خصوص العمل أو خصوص النظر في عموم العمل أو خصوص النظر في خصوص العمل، بمعنى أن الإنسان قد يولى الحكم في الأنكحة فقط هذا القاضي الذي ولي الحكم في الأنحكة لا يمكن أن يقضي بين اثنين في مسائل البيوع لأنه يتوقف تصرفه على حسب ما وكل إليه، والحمد لله الإنسان ما دام أن هذا شيئًا وجه إليه فهو فذمته بريئة، لكن لا مانع من أن يتكلم مثلًا إذا رأى قرينة قوية تدل على أن هذا الرجل مع هذه المرأة ليسوا على حال مرضية أن يتكلم معهما بهدوء إذا لم يحصل مفسدة أكبر، لأن بعض الإخوة يكون عنده غيرة أو اندفاع بمجرد ما يرى رجلًا معه امرأة يوقف السيارة ويتكلم ويقول ليش وما ليش وكذا وهذا غير مناسب.

السائل : الصلاة؟

الشيخ : أما الصلاة فلا بأس أن يتأخر الأعضاء من أجل إقامة الناس الصلاة ولو فاتتهم الصلاة يصلون جماعة، وربما يدل لذلك قول الرسول عليه الصلاة والسلام: لقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ثم آمر رجلًا فيؤم الناس ثم أنطلق معي برجال معهم حزم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم .

Webiste