هل يحصل التحلل الأول بالرمي فقط ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل يحصل التحلل الأول في رمي جمرة العقبة يرمي ويلبس ثيابه إذا رمى فقط ... يوم العيد؟
الشيخ : هذه محل خلاف بين العلماء بعض العلماء يقول: إنه إذا رمى حصل التحلل الأول، وبعضهم يقول: لا يحصل إلا في التحلل والحلق، وهي محل بحث عندنا ومحل نظر، ولو قال قائل: لماذا لا نعمل بالأحوط؟ فنقول: لا يحصل التحلل إلا بالإثنين الرمي والحلق، قلنا: هذا نعم هذا أحوط من جهة أن الإنسان يمتنع عن المحظورات، لكن قد يكون بعض الأحيان الأحوط أن نجعله يحل بالرمي، مثل لو أن إنسانا جامع زوجته بعد الرمي وقبل الحلق، لو قلنا إنه لا يحل إلا بالحلق لكان هذا الجماع قبل التحلل الأول، ولزم منه فساد النسك والمضي فيه وقضاؤه وبدنة، وإذا قلنا حل بالرمي لم يفسد نسكه ولم يذبح بدنة وإنما يلزمه فدية أكل، فالواقع أن الاحتياط مشكل إن احتطت وقلت لا تحل إلا بعد الرمي والحلق، قلنا هذا طيب احتياط، لكن تأتينا صورة ثانية إذا جامع الإنسان بعد الرمي وقبل الحلق فبماذا نعامله؟ إن قلنا: إنه لا يحل إلا بالحلق لزم من هذا أن يكون حجه فاسدًا وأن عليه القضاء والبدنة، وإن قلنا إنه حل التحلل الأول فحجه صحيح وليس عليه إلا فدية أكل، فيه تعقيب على سؤالك فخشينا أن يرهقهما .
السائل : نعم.
الشيخ : هذا كلام الخضر ما هو كلام الله.
السائل : إيه.
الشيخ : نعم فخشينا أن يرهقهما طغيانًا وكفرًا * فأردنا أن يبدلهما ربهما خيرًا منه زكاة وأقرب رحمًا نعم.
الشيخ : هذه محل خلاف بين العلماء بعض العلماء يقول: إنه إذا رمى حصل التحلل الأول، وبعضهم يقول: لا يحصل إلا في التحلل والحلق، وهي محل بحث عندنا ومحل نظر، ولو قال قائل: لماذا لا نعمل بالأحوط؟ فنقول: لا يحصل التحلل إلا بالإثنين الرمي والحلق، قلنا: هذا نعم هذا أحوط من جهة أن الإنسان يمتنع عن المحظورات، لكن قد يكون بعض الأحيان الأحوط أن نجعله يحل بالرمي، مثل لو أن إنسانا جامع زوجته بعد الرمي وقبل الحلق، لو قلنا إنه لا يحل إلا بالحلق لكان هذا الجماع قبل التحلل الأول، ولزم منه فساد النسك والمضي فيه وقضاؤه وبدنة، وإذا قلنا حل بالرمي لم يفسد نسكه ولم يذبح بدنة وإنما يلزمه فدية أكل، فالواقع أن الاحتياط مشكل إن احتطت وقلت لا تحل إلا بعد الرمي والحلق، قلنا هذا طيب احتياط، لكن تأتينا صورة ثانية إذا جامع الإنسان بعد الرمي وقبل الحلق فبماذا نعامله؟ إن قلنا: إنه لا يحل إلا بالحلق لزم من هذا أن يكون حجه فاسدًا وأن عليه القضاء والبدنة، وإن قلنا إنه حل التحلل الأول فحجه صحيح وليس عليه إلا فدية أكل، فيه تعقيب على سؤالك فخشينا أن يرهقهما .
السائل : نعم.
الشيخ : هذا كلام الخضر ما هو كلام الله.
السائل : إيه.
الشيخ : نعم فخشينا أن يرهقهما طغيانًا وكفرًا * فأردنا أن يبدلهما ربهما خيرًا منه زكاة وأقرب رحمًا نعم.
الفتاوى المشابهة
- ما هو الشيء الذي يفعله الحاجُّ حتى يتحلَّل الت... - الالباني
- ما هو الضابط للتحلل الأول.؟ - ابن عثيمين
- التحلل الأول والتحلل الثاني - ابن باز
- ما هو الشيء الذي يفعله الحاج حتى يتحلل التحلل... - الالباني
- من تحلل بعد الطواف والحلق وقبل الرمي هل تحلل... - ابن عثيمين
- ما حكم التحلل قبل الرمي ؟ - ابن عثيمين
- هل الحلق يوم العيد في الحج يحصل به التحلل بعد... - الالباني
- وقت حصول التحلل الأول - ابن عثيمين
- هل يحصل التحلل الأول بالحلق قياساً على الرمي ؟ - ابن عثيمين
- التحلل الأول لا يحصل إلا بالرمي والحلق - ابن عثيمين
- هل يحصل التحلل الأول بالرمي فقط ؟ - ابن عثيمين