تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل الأفضل الحج عن الأم المتوفية أو الدعاء لها ؟ - ابن عثيمينالسائل : بسم الله الرّحمن الرّحميم .فضيلة الشّيخ هذه امرأة أرادت أن تحجّ عن والدتها المتوفّية، مع العلم أن والدتها قد أدّت حجّ الفريضة، فما هو الأفضل أن...
العالم
طريقة البحث
هل الأفضل الحج عن الأم المتوفية أو الدعاء لها ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بسم الله الرّحمن الرّحميم .
فضيلة الشّيخ هذه امرأة أرادت أن تحجّ عن والدتها المتوفّية، مع العلم أن والدتها قد أدّت حجّ الفريضة، فما هو الأفضل أن تحجّ وتدعو لها أو تحجّ عنها؟

الشيخ : أي نعم، الأفضل أن تحجّ لنفسها وتدعو لأمّها، وذلك لأنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم لمـَّا قال: "إذا مات الإنسان انقطع عمله إلاّ من ثلاث" بيّن هذه الثّلاث، فقال: "صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له"، لم يقل: أو ولد صالح يحجّ عنه، أو يصوم عنه، أو يتصدّق عنه، أو يصلّي عنه، فإذا سألنا سائل أيّما أفضل أن أصلّي وأجعل الثّواب لأبي؟ أو أتصدّق وأجعل الثّواب لأبي؟ أو أحجّ وأجعل الثّواب لأبي؟ أو أن أدعو لأبي؟
قلنا: الأفضل الأخير أن تدعو لأبيك، لأنّ الرّسول صلّى الله عليه وسلّم أعلم منّا وأنصح منّا وأفصح منا، ولم يقل: إذا مات انقطع عمله إلاّ من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يعمل له، بل قال: "وولد صالح يدعو له" هذا ما أرشد إليه النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم، نعم.

Webiste