تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم وضع وإيداع الدراهم في البنوك إذ كنت ل... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشّيخ يعني أحد المشايخ !الشيخ : هاه؟السائل : نصحني بعض المشايخ أن أخرج أموالي أو كل أموالي التي في البنوك من مساهمات وكذا، وإذا وضعتها ف...
العالم
طريقة البحث
ما حكم وضع وإيداع الدراهم في البنوك إذ كنت لا آمن إذا وضعتها في البيت ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشّيخ يعني أحد المشايخ !

الشيخ : هاه؟

السائل : نصحني بعض المشايخ أن أخرج أموالي أو كل أموالي التي في البنوك من مساهمات وكذا، وإذا وضعتها في البيت لا آمن عليها، فما رأيكم في ذلك؟

الشيخ : رأيي في ذلك أنّ إدخال الدّراهم في البنوك ينقسم إلى قسمين:
القسم الأوّل: أن يأخذ ربا يعني يعطي البنك مثلا عشرة آلاف ريال وبعد سنة يأخذ منه أحد عشر ألفا فهذا لا يجوز لأنّه ربا صريح.
والقسم الثاني: أن يجعلها في البنك ولا يأخذ ربا فهذا الأفضل أن لا يجعلها في البنك، لأنّه إذا جعلها في البنك فتوسّع البنك وازداد ماله وكثرت أرباحه الرّبويّة، ولكن إذا احتاج إلى هذا مثل أن يخاف على أمواله في البيت فلا حرج أن يجعلها عند البنك، لكن لا يأخذ شيئا زائدا عمّا جعل فيه، وليعلم أنّ بعض النّاس يسمّي هذا وديعة، ولكنّه ليس بوديعة في الحقيقة بل هو قرض، لأنّك تعطي دراهمك البنك ويجعلها في صندوقه وينتفع بها، والوديعة لا ينتفع بها المودع، الوديعة يبقيها بنفسها حتى يأتي صاحبها ويطلبها.
خلاصة الجواب الآن أقول لك: إذا كنت محتاجا إلى وضعها في البنك فلا بأس، وإن كان يمكنك أن تحفظها بدونه فهو أحسن وأفضل، نعم.

Webiste