تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا حدث الرياء أثناء العبادة هل يبطل العمل .؟ - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشّيخ ذكرت أثناء الكلام مسألة الرّياء، هذا إذا كان الرّياء في أصل العمل فإنّه يبطله، لكن إذا طرأ الرّياء في أثنائه أو وسطه فما الحكم؟الش...
العالم
طريقة البحث
إذا حدث الرياء أثناء العبادة هل يبطل العمل .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشّيخ ذكرت أثناء الكلام مسألة الرّياء، هذا إذا كان الرّياء في أصل العمل فإنّه يبطله، لكن إذا طرأ الرّياء في أثنائه أو وسطه فما الحكم؟

الشيخ : نعم، إذا حدث الرّياء في أثناء العبادة فالواجب مدافعته والإعراض عنه، وعدم الالتفات إليه، وإذا كان الإنسان يدافعه وعَجز فإنّ ذلك لا يضرّه، لقول الله تعالى: لا يكلّف الله نفسًا إلاّ وسعها لكن إن استرسل معه ونوى المراءاة فإن كان في صلاة ونحوها ممّا إذا بطل آخره بطل أوّله فإنّ الصّلاة تبطل، لأنّه لا يمكن أن نقول الرّكعة الأخيرة فاسدة والرّكعة الأولى صحيحة، وإن كان ممّا لا ينسحب حكم آخره على أوّله كالصّدقة مثلا فإنّ الأوّل يصحّ لأنّه خالٍ من الرّياء والثّاني ولا يصحّ، لو أعدّ عشرة دراهم يتصدّق بها فتصدّق بخمسة بنيّة خالصة، ثمّ دخل الرّياء في الخمسة الباقية، فإنّ الخمسة الأولى صحيحة ولا نقص فيها والبطلان يكون في الثانية فهذا هو الضّابط إذا طرأ الرّياء على العبادة في أثنائها.
الأوّل قلنا: إذا دافعه وأعرض عنه ولم يسترسل معه فهذا لا يضرّ، إذا استرسل معه نظرنا: فإن كان آخر العبادة مبنيّا على أوّلها فإنّه إذا بطل آخرها بطل أوّلها كالصّلاة، وإلاّ صحّ الأوّل الخالي من الرّياء وبطل الثّاني الذي كان فيه الرّياء.

Webiste