تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا كنت في صلاة رباعية وقمت من التشهد الأول... - ابن عثيمينالسائل : يا شيخ إذا كنت في صلاة رباعية وقمت من دون أن أتشهّد التّشهّد الأوّل سهوًا ولم أعتدل بَعْدُ في القيام فهل أرجع؟ وما هو ضابط الزّيادة التي يشرع ل...
العالم
طريقة البحث
إذا كنت في صلاة رباعية وقمت من التشهد الأول سهواً ولم أعتدل قائماً فهل أرجع .؟ وما هو ضابط الزيادة التي يشرع لها سجود السهو .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يا شيخ إذا كنت في صلاة رباعية وقمت من دون أن أتشهّد التّشهّد الأوّل سهوًا ولم أعتدل بَعْدُ في القيام فهل أرجع؟ وما هو ضابط الزّيادة التي يشرع لها سجود السّهو؟

الشيخ : وما هو إيش؟

السائل : ضابط الزّيادة التي يشرع لها سجود السّهو؟

الشيخ : نعم، إذا قام الإنسان عن التّشهّد الأوّل، فإن استتمّ قائما فلا يرجع، يتمّ صلاته ثمّ يسجد سجدتين قبل السّلام، وإن ذكر قبل أن يستتمّ قائما فإنّه يرجع، لأنّه لم يصل إلى الرّكن الثاني الذي بعد التّشهّد، يرجع ويتشهّد وفي هذه الحال نقول: إن كان الإنسان قد فارقت أليتاه عقبيه وجب عليه أن يسجد للسّهو لأنّها زيادة، وإلاّ فلا يجب أن يسجد للسّهو، وظاهر حديث المغيرة بن شعبة أنّه إذا رجع فلا شيء عليه ولو فارقت أليتاه عقبيه، لأنّ هذه الزّيادة ليست مقصودة لذاتها إذ أنّها انتقال من ركن إلى ركن، فإن سجد للسّهو كما قال الفقهاء فلا بأس وإن تركها كما هو ظاهر الحديث فلا بأس.
من اليمين.

Webiste