إذا نسي الإمام التشهد الأول وقبل أن يستوي قائماً رجع فهل عليه سجود سهو ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : سؤالي هنا كنت قد عرفت أو قرأت حديثا فكنت أسأل عن معناه فوجدناها هاليوم في السلسلة في المجلد الأول في رقم واحد وعشرين وثلاثمائة ولكن ذكرته إستشهادا هنا في هذا فهل هذا يعنى صحته بهذا اللفظ يعنى إذا قام كنت أسال إذا قام الرجل إلى الثالثة ولم يجلس إلى التشهد ولكنه قبل أن ينتصب تذكر وجلس فلا سجود عليه؟
الشيخ : أي نعم.
السائل : فكنا نبحث عنه والشيخ علي جزاه الله خير بحث فوجد الحديث
الشيخ : الذي أنا أذكره أن هذا من السنة أنه إذا إستتم قائما لا يرجع وعليه سجود السهو وإذا لم يستتم قائما رجع ولا سجود عليه
السائل : نعم أنا كنت أسال هل هناك نصا في هذا؟ هذا إلي كنت أبحث عنه
الشيخ : هو الحديث من حديث المغيرة بن شعبة هو في الكتاب عندك الحديث عن من؟
السائل : في الحديث عن مغيرة
الشيخ : خلاص
السائل : أنت أتيت هو أصل الباب أو حديث الباب إذا قام الإمام في الركعتين فإن ذكر قبل أن يستوي قائما فليجلس فإن إستوى قائما فلا يجلس ويسجد سجدتين السهو سجدتي السهو، أنا الذي كنت أتذكره فإن قام فإن جلس قبل أن يستوي قائما فيجلس ولا يسجد سجدتين، وجدت هذا المعنى في بعد جمعك لبعض الأحاديث والطرق ذكرته عن المغيرة بن شعبة قال إذا صلى أحدكم فقام من الجلوس فان لم يستتم قائما فليجلس وليس عليه سجدتان هذا الذي كنت أسال عنه فوجدناه والحمد لله.
الشيخ : على كل حال هذا هو الثابت في السنة
السائل : بارك الله فيكم
الشيخ : وهذا خلاف المذهب الحنفي الذي يفرق فيقول إذا كان أقرب إلى القيام لم يعد وإذا كان أقرب إلى القعود قعد الحديث لا يأتي بهذا التفصيل وإنما إستتم قائما أو لم يستتم قائما فأن إستتم قائما لم يجز له الرجوع وعليه سجدتا السهو لأنه فوت عليه التشهد وان لم يستتم قائما رجع وأتى بالواجب ولا سجدة عليه.
السائل : بارك الله فيكم
الشيخ : نعم
الشيخ : أي نعم.
السائل : فكنا نبحث عنه والشيخ علي جزاه الله خير بحث فوجد الحديث
الشيخ : الذي أنا أذكره أن هذا من السنة أنه إذا إستتم قائما لا يرجع وعليه سجود السهو وإذا لم يستتم قائما رجع ولا سجود عليه
السائل : نعم أنا كنت أسال هل هناك نصا في هذا؟ هذا إلي كنت أبحث عنه
الشيخ : هو الحديث من حديث المغيرة بن شعبة هو في الكتاب عندك الحديث عن من؟
السائل : في الحديث عن مغيرة
الشيخ : خلاص
السائل : أنت أتيت هو أصل الباب أو حديث الباب إذا قام الإمام في الركعتين فإن ذكر قبل أن يستوي قائما فليجلس فإن إستوى قائما فلا يجلس ويسجد سجدتين السهو سجدتي السهو، أنا الذي كنت أتذكره فإن قام فإن جلس قبل أن يستوي قائما فيجلس ولا يسجد سجدتين، وجدت هذا المعنى في بعد جمعك لبعض الأحاديث والطرق ذكرته عن المغيرة بن شعبة قال إذا صلى أحدكم فقام من الجلوس فان لم يستتم قائما فليجلس وليس عليه سجدتان هذا الذي كنت أسال عنه فوجدناه والحمد لله.
الشيخ : على كل حال هذا هو الثابت في السنة
السائل : بارك الله فيكم
الشيخ : وهذا خلاف المذهب الحنفي الذي يفرق فيقول إذا كان أقرب إلى القيام لم يعد وإذا كان أقرب إلى القعود قعد الحديث لا يأتي بهذا التفصيل وإنما إستتم قائما أو لم يستتم قائما فأن إستتم قائما لم يجز له الرجوع وعليه سجدتا السهو لأنه فوت عليه التشهد وان لم يستتم قائما رجع وأتى بالواجب ولا سجدة عليه.
السائل : بارك الله فيكم
الشيخ : نعم
الفتاوى المشابهة
- ما حكم من نسي سجود السهو .؟ وما حكم من قرأ ا... - ابن عثيمين
- حكم نسيان الإمام التشهد الأول وسجود السهو - ابن باز
- إذا نسي الإمام التشهد الأول وقام ثم رجع - ابن عثيمين
- ما حكم من قام عن التشهد الأول ثم رجع إليه وس... - ابن عثيمين
- من نسي التشهد الأول ونهض ولم يستتم قائما ثم... - ابن عثيمين
- حكم سجود السهو لمن نسي التشهد الأول ثم رجع - ابن باز
- إمام نسي التشهد الأول فسبح له الجماعة بع... - اللجنة الدائمة
- إذا كنت في صلاة رباعية وقمت من التشهد الأول... - ابن عثيمين
- حكم من نسي التشهد الأول في الصلاة - ابن باز
- حكم من سها عن التشهد ورجع قبل أن يستتم قائمًا - ابن باز
- إذا نسي الإمام التشهد الأول وقبل أن يستوي قائم... - الالباني