تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الجمع بين الصلاتين من غير خوف ولا مطر... - ابن عثيمينالسائل : عفا الله عنك يا شيخ: ورد في صحيح مسلم عن ابن عباس:  أن النبي صلى الله عليه وسلم جمع بين الظهر والعصر، وبين المغرب والعشاء في غير خوف ولا سفر، و...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الجمع بين الصلاتين من غير خوف ولا مطر استدلالا بحديث ابن عباس في ذلك كما في صحيح مسلم.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : عفا الله عنك يا شيخ: ورد في صحيح مسلم عن ابن عباس: أن النبي صلى الله عليه وسلم جمع بين الظهر والعصر، وبين المغرب والعشاء في غير خوف ولا سفر، وعندما سئل ابن عباس رضي الله عنهما قال: أراد ألا يحرج أمته : فهل هذا الحديث مقيد، ولو قال قائل: أنا سأعمل بهذا الحديث؟

الشيخ : نقول: نعم، إذا أردت أن تأخذ بهذا الحديث فمن يمنعك؟!
لكن ابن عباس رضي الله عنه قال: من غير خوف ولا مطر ، ويفيد قوله هذا: أنه لا بد أن يكون هناك سبب، إما خوف، أو مطر، أو برد شديد، أو ما أشبهه، ويدل لهذا أنه قال: أراد ألا يحرِّج أمته أي: ألا يوقعها في حرج، فيستفاد من هذا الحديث: أن كل أمر يكون عليك حرج فيما لو صليت كل صلاة في وقتها فإنه يجوز لك أن تجمع، ولهذا يجوز للمريض الذي يشق عليه أن يصلي في كل وقت يجوز أن يجمع، حتى قال أهل العلم مِن الحنابلة: يجوز للمرأة المرضع التي يكثر حمل ولدها بين يديها وضرره عليها، يجوز أن تجمع بين الظهر والعصر للمشقة، وتجمع بين المغرب والعشاء للمشقة، فالمدار على المشقة متى وجدت المشقة جاز الجمع.

Webiste