تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كيف نوجه حديث ابن عباس أن النبي صلى الله علي... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .السائل : كيف نوجه حديث ابن عباس في صحيح مسلم: "أن النب...
العالم
طريقة البحث
كيف نوجه حديث ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم جمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء من غير خوف ولا سفر.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

السائل : كيف نوجه حديث ابن عباس في صحيح مسلم: "أن النبي صلى الله عليه وسلم جمع بين الظهر والعصر، وبين المغرب والعشاء، من غير خوف ولا سفر" ؟

الشيخ : نعم، "جمع في المدينة بين الظهر والعصر، وبين المغرب والعشاء، من غير خوف ولا مطر" هذه رواية أصح من رواية: "ولا سفر" لأن قوله: "ولا سفر" ينتفي بقوله: "في المدينة" وعلى كل حال فإن هذا الإشكال الذي أوردته أورده الناس على ابن عباس رضي الله عنهما فقالوا: "ما أراد إلى ذلك؟ قال: أراد ألا يحرج أمته" أي: أن لا يلحقها حرج بترك الجمع.
فمتى كان في ترك الجمع حرج فإنه يجوز الجمع، أما إذا لم يكن فيه حرج فإن الجمع حرام ولا يجوز لقول الله تبارك وتعالى : { إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتاً }، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم وقت هذه المواقيت وحددها، الظهر من كذا إلى كذا والعصر كذلك، والمغرب والعشاء والفجر، فمن قدم شيئاً على وقته أو أخر شيئاً على وقته بغير عذر شرعي فإنه آثم ولا تقبل منه الصلاة، لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: "من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد" .
ولا حجة في هذا الحديث لمن أجاز الجمع بدون حاجة، لأن ابن عباس وضح هذا فقال: "أراد ألا يحرج أمته" ، لو قال: أراد أن يوسع على أمته، لكان فيه احتمال أن يكون مراده أن الجمع جائز وتركه أفضل، لكن لما قال: "أراد ألا يحرج" علمنا أن المراد بذلك ما إذا كان في ترك الجمع حرج ومشقة.

Webiste