تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفسير سورة الناس وما يستفاد من الآيات . - ابن عثيمينالشيخ : أما السورة الثالثة فهي سورة الناس:  قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * ال...
العالم
طريقة البحث
تفسير سورة الناس وما يستفاد من الآيات .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أما السورة الثالثة فهي سورة الناس: قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ :
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ : وهو الله عز وجل، وهو رب الناس وغيرهم، رب الناس، رب الملائكة، رب الجن، رب السماوات، رب الأرض، رب الشمس، رب القمر، رب كل شيء، لكن للمناسبة خَص الناس.
مَلِكِ النَّاسِ أي: الملك الذي له السلطة العليا على الناس، والتصرف الكامل هو الله عز وجل.
إِلَهِ النَّاسِ : أي: مألوههم ومعبودهم، فالمعبود حقاً الذي تألهه القلوب وتحبه وتعظمه هو الله عز وجل.
مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ :
الوسواس قال العلماء: إنها مصدر يراد به اسم الفاعل، أي: الموسوس، والوسوسة: هي ما يلقى في القلب مِن الأفكار والأوهام والتخيلات التي لا حقيقة لها.
الخنَّاس: الذي يخنس وينهزم ويولي ويدبر عند ذكر الله عز وجل وهو الشيطان، ولهذا إذا أذن المؤذن انصرف الشيطان وهرب وله ضُراط من شدة ما وجد من الضيق، فإذا انتهى الأذان رجع -نسأل الله العافية- ولهذا جاء في الأثر: إذا تغولت الغيلان فبادروا بالأذان .
والغيلان: هي الشياطين التي تتخيل للمسافر في سفره وكأنها أشياء مهولة أو عدو أو ما أشبه ذلك، فإذا كبر الإنسان انصرفت.
فقوله عز وجل: الخناس أي: الذي يخنس، أي: ينصرف ويدبر ويولي ويذل أمام ذكر الله عز وجل.
وقوله: مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أي: أن الوساوس تكون من الجن وتكون من بني آدم، أما وسوسة الجن فظاهر، لأنه يجري من بني آدم مجرى الدم، وأما وسوسة بني آدم فما أكثر الذين يأتون للإنسان يوحون إليه بالشر، ويزينونه في قلبه حتى يأخذ هذا الكلام بلبه وينصرف إليه.
هذه السور الثلاث كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه نفث في كفه ومسح بذلك وجهه وما استطاع من بدنه، وربما قرأها خلف الصلوات الخمس.
فينبغي للإنسان أن يتحرى السنة في تلاوتها في مواضعها، كما ورد عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
وبهذا نختم آخر جزء في القرآن وهو جزء النبأ، لكنه قد فاتنا سورة وهي سورة الإنفطار، إذا السماء انفطرت نكملها إن شاء الله في اللقاءات القادمة، على أن الأسبوع القادم ليس فيه لقاء، إنما فيما بعد إن شاء الله.
والآن إلى الأسئلة ونبدأ باليمين.

Webiste