تم نسخ النصتم نسخ العنوان
توفي رجل وله زوجة وأبناء ووالدان وقبل تقسيم... - ابن عثيمينالسائل : السلام عليكم.الشيخ : عليكم السلام.السائل : فضيلة الشيخ : لي مسألة في الميراث وأظن الوقت انتهى.الشيخ : إيش؟السائل : مسألة في الميراث.الشيخ : ما ...
العالم
طريقة البحث
توفي رجل وله زوجة وأبناء ووالدان وقبل تقسيم الميراث توفي والده فكيف يقسم الميراث.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السلام عليكم.

الشيخ : عليكم السلام.

السائل : فضيلة الشيخ : لي مسألة في الميراث وأظن الوقت انتهى.

الشيخ : إيش؟

السائل : مسألة في الميراث.

الشيخ : ما هي؟

السائل : رجل متوفى في السعودية وله مبلغ في السعودية موجود هنا، وهو له زوجة وأبناؤه ووالدته ووالده، فقبل أن يتم تقسيم الميراث توفي والده، فالمسألة تحتاج إلى شوية تفصيل لو تكرمت؟

الشيخ : على كل حال، أولاً: يقسم ميراث الولد الذي مات في السعودية يقسم بين ورثته الذين هناك ومنهم الأب، على حسب قرار الله، للأم السدس وللأب السدس، والباقي للأبناء، هو له زوجة ولا لا؟

السائل : نعم.

الشيخ : وللزوجة الثمن، والباقي للأبناء والبنات للذكر مثل حظ الأنثيين، ثم يقسم ميراث الأب بعد ذلك، ميراثه الذي ورثه من ابنه، والذي كان عنده من قبل، يقسم بين الورثة، الورثة الآن زوجة التي هي أم الميت الأول، وأبناء، إن كانوا أبناء فأبناء ابنه لا يرثوه، وإن لم يكن له أبناء فأبناء ابنه ينزلون لمنزلة الأبناء.

السائل : جزاك الله خير.

الشيخ : وموسى يقول: انتهى الوقت وهو كذلك، لأنه أذن الآن، وإلى اللقاء إن شاء الله القادم، نسأل أن يرزقنا العلم النافع والعمل الصالح، وأن يجعلنا وإياكم ممن سلك طريقًا يلتمس فيه العلم.

Webiste