تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا عطس الإنسان في الصلاة هل يحمد الله أم لا .؟ - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ : لو واحد عطس في داخل الصلاة هل يحمد الله؟ الشيخ : إي نعم ، إذا عطس إنسان في أثناء الصلاة فليحمد الله، لأنه ثبت في صحيح مسلم من حدي...
العالم
طريقة البحث
إذا عطس الإنسان في الصلاة هل يحمد الله أم لا .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ : لو واحد عطس في داخل الصلاة هل يحمد الله؟

الشيخ : إي نعم ، إذا عطس إنسان في أثناء الصلاة فليحمد الله، لأنه ثبت في صحيح مسلم من حديث معاوية بن الحكم: "أنه دخل يصلي فعطس رجل من القوم فقال: الحمد لله، فقال له معاوية: يرحمك الله، فرماه الناس بأبصارهم" يعني: جعلوا ينظرون إليه نظرة إنكار "فقال: واثكل أمياه! فجعلوا يضربون على أفخاذهم يسكتونه فسكت، فلما انتهى من الصلاة دعاه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وقال: إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس، إنما هي التسبيح والتكبير وقراءة القرآن" أو كما قال.
وهذا يدل على أن الإنسان إذا عطس في الصلاة يحمد الله، كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم الإنسان إذا فتح عليه الشيطان باب الوساوس والهواجيس في الصلاة أمره أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم يتفل عن يساره ثلاثاً، ويستعيذ بالله من الشيطان الرجيم، وعلى هذا فإذا وجد سبب الذكر والإنسان يصلي فإنه يذكر الله عز وجل ولا حرج عليه.
لكن إجابة المؤذن هل لو سمعت الأذان وأنت تصلي هل تجيب المؤذن؟ ذكر شيخ الإسلام رحمه الله أنه يجيب المؤذن، كما أنه يحمد الله إذا عطس ويستعيذ بالله من الشيطان الرجيم إذا استولى عليه الشيطان بالهواجس، فيجيب المؤذن، لكن في النفس من هذا شيء، يعني: إجابة المؤذن، لأن إجابة المؤذن طويلة تشغل المصلي، أما ما لا يحتاج إلا لكلمة واحدة أو نحوها فإنه لا بأس أن يأتي به.
لكن لو رأى إنساناً يعمل منكراً هل يقول: يا فلان لا تفعل؟ السؤال لك ؟
الطالب : لا.

الشيخ : ليش؟
الطالب : ...

الشيخ : لأن هذا كلام الناس.

Webiste