هل يؤم المسافر في الجمعة .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : عفا الله عنك بالنسبة للمسافر هل يؤم في الجمعة ؟
الشيخ : ها
السائل : يؤم في الجمعة ؟
الشيخ : مسافر نعم لا حرج عليك بهذا الحديث يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله تعالى إلا إذا كان إمام مسجد فهو صاحب السلطان فيه ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام : لا يؤمن الرجل الرجل في سلطانه وأما إذا لم يكن إمام مسجد فأقرأ القوم هو أحقهم بالإمامة حتى وإن كان صغيرا عمرو بن سلمة الجرمي رضي الله عنه كان صغيرا وكان أقرأ قومه كان أقرأ قومه لأنه يتلقى القرآن ممن يمرون به من الصحابة فقدموه وله ست أو سبع سنين تصوروا قدموه يصلي بقبيلته مو بواحد أو اثنين أو ثلاثة قبيلته كلها وكان عليه ثوب قصير إذا سجد ربما تبدو عورته فخرجت امرأة من الحي ذات يوم وقالت : " غطوا عنا است صاحبكم " الاست ما هي بالفرج الاست الدبر يقول : " فاشتروا لي ثوبا " بدل ما كان عليه " فما فرحت بعد الإسلام فرحي بذلك الثوب " لأنه صبي صغير ابن ست سنين وسبع سنين كل شيء يفرح به أليس كذلك أي نعم المهم عليك بهذا الحديث يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله تعالى يستثنى من ذلك من ؟ إمام المسجد لأن إمام المسجد سلطان في المسجد وكذلك السلطان الأعظم رئيس البلاد أحق من غيره لو حضر المسجد يكون أحق من غيره أعرفت لكن البلاء كل البلاء أن الناس الآن يتدافعون الإمامة صل يا فلان لا أنت صل صل لا أنت صل يا أخي احمد ربك إذا قيل لك : صل وأنت أحق القوم بالإمامة احمد الله لأن عباد الرحمن يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ أتموا الآية وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً أي نعم سبقك سبقك نعم .
الشيخ : ها
السائل : يؤم في الجمعة ؟
الشيخ : مسافر نعم لا حرج عليك بهذا الحديث يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله تعالى إلا إذا كان إمام مسجد فهو صاحب السلطان فيه ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام : لا يؤمن الرجل الرجل في سلطانه وأما إذا لم يكن إمام مسجد فأقرأ القوم هو أحقهم بالإمامة حتى وإن كان صغيرا عمرو بن سلمة الجرمي رضي الله عنه كان صغيرا وكان أقرأ قومه كان أقرأ قومه لأنه يتلقى القرآن ممن يمرون به من الصحابة فقدموه وله ست أو سبع سنين تصوروا قدموه يصلي بقبيلته مو بواحد أو اثنين أو ثلاثة قبيلته كلها وكان عليه ثوب قصير إذا سجد ربما تبدو عورته فخرجت امرأة من الحي ذات يوم وقالت : " غطوا عنا است صاحبكم " الاست ما هي بالفرج الاست الدبر يقول : " فاشتروا لي ثوبا " بدل ما كان عليه " فما فرحت بعد الإسلام فرحي بذلك الثوب " لأنه صبي صغير ابن ست سنين وسبع سنين كل شيء يفرح به أليس كذلك أي نعم المهم عليك بهذا الحديث يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله تعالى يستثنى من ذلك من ؟ إمام المسجد لأن إمام المسجد سلطان في المسجد وكذلك السلطان الأعظم رئيس البلاد أحق من غيره لو حضر المسجد يكون أحق من غيره أعرفت لكن البلاء كل البلاء أن الناس الآن يتدافعون الإمامة صل يا فلان لا أنت صل صل لا أنت صل يا أخي احمد ربك إذا قيل لك : صل وأنت أحق القوم بالإمامة احمد الله لأن عباد الرحمن يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ أتموا الآية وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً أي نعم سبقك سبقك نعم .
الفتاوى المشابهة
- سئل عن حديث : ( ليس على المسافر جمعة ) وهل إذا... - الالباني
- حكم جمع الصلاة للمسافر - ابن عثيمين
- إمامة المسافر - الفوزان
- حكم صلاة الجمعة على المسافر - الفوزان
- الجمع للمسافر - الفوزان
- حكم إمامة المسافر للمقيمين في الجمعة - ابن باز
- صلاة الجمعة للمسافر - ابن عثيمين
- إمامة المسافر في صلاة الجمعة - اللجنة الدائمة
- هل يجوز أن يكون المسافر إماما للناس المقيمين... - ابن عثيمين
- حكم إمامة المسافر للناس الجمعة - ابن عثيمين
- هل يؤم المسافر في الجمعة .؟ - ابن عثيمين