تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم أخذ عطلة في المولد .؟ وما حكم ما يحصل... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ بعض الدول الإسلامية تعطل في يوم المولد النبوي لكن السؤال رواتب بعض الموظفين على بنك الرياض وأظن من طريقة البنك أنه إذا كان أقل من خ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم أخذ عطلة في المولد .؟ وما حكم ما يحصل في الرواتب حيث أن الموظفين عندما يأخذون راتبهم من بنك الرياض قد يبقى أقل من خمسين هللة فيتركونه وإذا زاد الباقي على خمسين فيجبره البنك لمن يصرف .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ بعض الدول الإسلامية تعطل في يوم المولد النبوي لكن السؤال رواتب بعض الموظفين على بنك الرياض وأظن من طريقة البنك أنه إذا كان أقل من خمسين هللة يتركها عنده وإذا كان أكثر من خمسين وأكثر جبرها ريال فما حكم ذلك ؟ وما حكم ترك هذه الهللات عند البنك مثل بنك الرياض وهل هو تعاون على الإثم والعدوان ؟

الشيخ : بس سؤالك هذا خليط .

السائل : لا بس هذه معلومة .

الشيخ : معلومة ولكنها خطأ يعني إثبات عطلة بمناسبة عيد المولد غلط غلط عظيم لأن معنى ذلك إثبات هذه البدعة بين الناس صغيرهم وكبيرهم حتى يعتقدوها عيدا فيه عطلة كما يعطل لعيد الأضحى وعيد الفطر أما بالنسبة لما ذكرت من أنك تحال على شخص على بنك أو غير بنك فإن بقي كسر يتجاوز النصف أعطاك كاملا وإن بقي كسر دون النصف سمحت به أنت هذا لا بأس به لأنه من باب الاستيفاء والاستيفاء لا بأس أن الإنسان يستوفي أقل من حقه أو يوفي أكثر مما عليه نعم .

Webiste