أنا أصرف رواتب لما يفوق تسعمائة موظف، وفي رواتبهم (هلل) وفي البداية كنت أدفع لما فوق خمسين هللة ريالاً، وما دونه لا أدفع له شيئاً، وبعد فترة بدا لي أن أصرف هللاً، لكني عانيت من ذلك تعباً كثيراً وحرجاًَ مع الموظفين، فالأغلب منهم يترك الهلل ويحرجني في الكلام، فعدت إلى الطريقة الأولى، فما رأي فضيلتكم.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول جزى الله والدنا وشيخنا خير الجزاء على هذه التنبيهات.
يقول : فضيلة الشيخ أنا أصرف رواتب لما يفوق من تسعمائة موظف، وفي رواتبهم هلل وفي البداية كنت أدفع لما فوق خمسون هللة ريالاً، وما دونه لا أدفع له شيئاً، وبعد فترة بدا لي أن أصرف هلل، لكني عانيت من ذلك تعباً كثيراً وحرجاً مع الموظفين، فالأغلب منهم يترك الهلل ويحرجني في الكلام، فعدت للطريقة الأولى، فما رأي فضيلتكم ؟
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم:
أما إذا أردنا المقاصة والمحاقة، فالواجب إعطاء كل ذي حق حقه، من كان له أربعون هللة أو خمسون هللة فليعطى إياها، لأن هذا حق، لكن إذا سامح وأسقط فلا حرج لأن الحق له، وأما إذا صار الأمر على وجه المسامحة وجبرت الكسر أو هو أسقط الكسر عن الموظف فلا بأس في هذا، فإذا كانت هذه الطريقة أعني : المسامحة أسهل للجميع وكل منهم لم يطلب المحاقة فلا بأس .
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول جزى الله والدنا وشيخنا خير الجزاء على هذه التنبيهات.
يقول : فضيلة الشيخ أنا أصرف رواتب لما يفوق من تسعمائة موظف، وفي رواتبهم هلل وفي البداية كنت أدفع لما فوق خمسون هللة ريالاً، وما دونه لا أدفع له شيئاً، وبعد فترة بدا لي أن أصرف هلل، لكني عانيت من ذلك تعباً كثيراً وحرجاً مع الموظفين، فالأغلب منهم يترك الهلل ويحرجني في الكلام، فعدت للطريقة الأولى، فما رأي فضيلتكم ؟
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم:
أما إذا أردنا المقاصة والمحاقة، فالواجب إعطاء كل ذي حق حقه، من كان له أربعون هللة أو خمسون هللة فليعطى إياها، لأن هذا حق، لكن إذا سامح وأسقط فلا حرج لأن الحق له، وأما إذا صار الأمر على وجه المسامحة وجبرت الكسر أو هو أسقط الكسر عن الموظف فلا بأس في هذا، فإذا كانت هذه الطريقة أعني : المسامحة أسهل للجميع وكل منهم لم يطلب المحاقة فلا بأس .
الفتاوى المشابهة
- حدثنا بن نمير حدثني أبي حدثنا عبد الملك بن أ... - ابن عثيمين
- ما حكم بطاقة الهاتف التي تسمى " بطاقة الهلل... - ابن عثيمين
- حكم استبدال عملة ورقية بمعدنية أقل عددًا - ابن باز
- هل يهلِّل الإمام إلى القبلة في الفجر والمغرب؟ - ابن باز
- حكم تحويل الرواتب بواسطة البنوك الربوية - ابن باز
- ما حكم أخذ عطلة في المولد .؟ وما حكم ما يحصل... - ابن عثيمين
- قد يكون للإنسان راتب عند بنك من البنوك فيأتي... - ابن عثيمين
- حكم بطاقة الهلل للاتصالات - ابن عثيمين
- حكم بيع تسعة ريالات من الهلل بعشرة من الورق - ابن باز
- يعمل مأمور صرف ولا يعطي الموظف الهللات ف... - اللجنة الدائمة
- أنا أصرف رواتب لما يفوق تسعمائة موظف، وفي رو... - ابن عثيمين