تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا أفرد رجل صيام عاشوراء ولم يصم يوماً قبله... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ : من أفرد عاشوراء بالصوم فقط هل يحصل على ثواب تكفير السنة كاملة؟ الشيخ : يسأل يقول إذا أفرد الرجل صوم عاشوراء ولم يصم قبله ولا بعده...
العالم
طريقة البحث
إذا أفرد رجل صيام عاشوراء ولم يصم يوماً قبله ولا بعده هل له الأجر .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ : من أفرد عاشوراء بالصوم فقط هل يحصل على ثواب تكفير السنة كاملة؟

الشيخ : يسأل يقول إذا أفرد الرجل صوم عاشوراء ولم يصم قبله ولا بعده فهل له أجر؟ الجواب: نعم له أجر، لأن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم عاشوراء فقال: "يكفر السنة التي قبلها" ولكن ننصحه ألا يفرد الصوم أن لا يفرد صوم عاشوراء، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "خالفوا اليهود صوموا يوماً قبله أو يوماً بعده" ، وقال: "لأن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع" يعني: مع العاشر، وتوفي صلى الله عليه وسلم قبل أن يدركها.
قال العلماء: وصيام عاشوراء أقسام:
الأول: أن يصوم التاسع والعاشر والحادي عشر، فهذا أحسن شيء.
والثاني: أن يصوم العاشر والحادي عشر، وهذا فيه الكفاية يعني مطابق لما أمر به النبي عليه الصلاة والسلام في قوله: "صوموا يوماً قبله أو يوماً بعده" .
والثالث: أن يصوم التاسع والعاشر، وهذا أفضل، يعني: لو قال قائل: أصوم العاشر والحادي عشر أو التاسع والعاشر؟ قلنا: التاسع والعاشر أفضل، وهذه كلها جائزة وليس فيها كراهة.
القسم الرابع : وهو أن يفرده بالصوم، فهذا كرهه بعض العلماء لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: "خالفوا اليهود صوموا يوماً قبله أو يوماً بعده" .

Webiste