كفارة عتق الرقبة هل يقيد هذا المطلق.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ...؟
الشيخ : نعم هذا من اتفاق الحكم واختلاف السبب، ولا يُقيَّد، والمشهور عند الحنابلة أنه يقيد لكنه ليس من أجل هذا، بل من أجل قول الرسول عليه الصلاة والسلام أعتقها فإنها مؤمنة، وعلى هذا فتكون الأقسام أربعة: أن يختلف السبب والحكم، وأن يتفقا، وأن يتفقا في السبب، وأن يتفقا في الحكم.
السائل : المثال الأخير؟
الشيخ : عتق الرقبة له أسباب متعددة وهو حكم واحد.
الشيخ : نعم هذا من اتفاق الحكم واختلاف السبب، ولا يُقيَّد، والمشهور عند الحنابلة أنه يقيد لكنه ليس من أجل هذا، بل من أجل قول الرسول عليه الصلاة والسلام أعتقها فإنها مؤمنة، وعلى هذا فتكون الأقسام أربعة: أن يختلف السبب والحكم، وأن يتفقا، وأن يتفقا في السبب، وأن يتفقا في الحكم.
السائل : المثال الأخير؟
الشيخ : عتق الرقبة له أسباب متعددة وهو حكم واحد.
الفتاوى المشابهة
- هل عتق الله في يوم عرفة يشمل الحاج وغير الحاج؟... - الالباني
- من أوصى بعتق رقبة فمن الثلث - ابن باز
- باب فضل العتق: قال الله تعالى: (( فلا اقتحم... - ابن عثيمين
- هل القتل العمد يجب فيه عتق رقبة - ابن باز
- من أعتق رقبة كافرة هل تجزئه.؟ - ابن عثيمين
- والدي عليه كفارة قتل الخطأ ولكنه لا يستط... - اللجنة الدائمة
- عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و... - ابن عثيمين
- تتمة شروط حمل المطلق على المقيد - ابن عثيمين
- حكم من شرع في صيام كفارة الخطأ ثم وجد عتق رقبة - ابن باز
- شرح قول المصنف : " أو عتق رقبة " - ابن عثيمين
- كفارة عتق الرقبة هل يقيد هذا المطلق.؟ - ابن عثيمين