تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وحدثنا إسحاق بن إبراهيم أخبرنا أبو عامر العق... - ابن عثيمينالقارئ : وحدثنا إسحاق بن إبراهيم أخبرنا أبو عامر العقدي حدثنا عبد الله بن جعفر عن إسماعيل بن محمد عن عامر بن سعد عن أبيه قال :  كنت أرى رسول الله صلى ال...
العالم
طريقة البحث
وحدثنا إسحاق بن إبراهيم أخبرنا أبو عامر العقدي حدثنا عبد الله بن جعفر عن إسماعيل بن محمد عن عامر بن سعد عن أبيه قال كنت أرى رسول الله صلى الله عليه وسلم يسلم عن يمينه وعن يساره حتى أرى بياض خده
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : وحدثنا إسحاق بن إبراهيم أخبرنا أبو عامر العقدي حدثنا عبد الله بن جعفر عن إسماعيل بن محمد عن عامر بن سعد عن أبيه قال : كنت أرى رسول الله صلى الله عليه وسلم يسلم عن يمينه وعن يساره حتى أرى بياض خده .

الشيخ : هذا أيضاً فيه مشروعية الإلتفات في التسليمتين، يقول : السلام عليكم ورحمة الله، السلام عليكم ورحمة الله عن اليمين وعن الشمال، وهذا من كمال العدل، من كمال العدل أن يسلم على من على يمينه ومن على شماله، لأنه لو اقتصر على اليمين صار بذلك إجحاف على أهل اليسار، ولو سلم تلقاء وجهه لم يستفد المصلون من تسليمه، وهو يريد أن يشملهم بالسلام عليهم، ولهذا كان يسلم عن يمينه وعن شماله عليه الصلاة والسلام، وظاهر الحديث أنه يبتدئ السلام مع ابتداء الالتفات، وأما ما يفعله بعض الأئمة حيث يقول : السلام عليكم ثم يقول : ورحمة الله عن اليمين، ثم يقول : السلام عليكم ووجهه إلى القبلة، ثم يقول : ورحمة الله وهو على اليسار لا أصل له.

السائل : بعض أهل العلم يرى أن التسليمتين سنة، واستدلوا لذلك بحديث المسيء في صلاته، قالوا لا يمكن تأخير البيان عن وقت الحاجة، إذ لو كانت واجبة لبين النبي صلى الله عليه وسلم ذلك.

Webiste