تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وحدثنا إسحاق بن إبراهيم أخبرنا يحيى بن آدم ح... - ابن عثيمينالقارئ : وحدّثنا إسحاق بن إبراهيم ، قال : أخبرنا يحيى بن آدم ، قال : حدّثنا سفيان ، عن جعفر بن محمّدٍ ، عن أبيه ، عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما :  ...
العالم
طريقة البحث
وحدثنا إسحاق بن إبراهيم أخبرنا يحيى بن آدم حدثنا سفيان عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قدم مكة أتى الحجر فاستلمه ثم مشى على يمينه فرمل ثلاثا ومشى أربعا
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : وحدّثنا إسحاق بن إبراهيم ، قال : أخبرنا يحيى بن آدم ، قال : حدّثنا سفيان ، عن جعفر بن محمّدٍ ، عن أبيه ، عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما : أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم لمّا قدم مكّة أتى الحجر فاستلمه ، ثمّ مشى على يمينه ، فرمل ثلاثًا ومشى أربعًا .

الشيخ : وهذا كالصريح في أن الإنسان لما يستلم الحجر مقابلًا له ، ثم ينعطف عن يمينه ، لكن إذا لم يتمكن من استلامه وأراد الإشارة هل يقف ويستقبل الحجر أو يشير وهو ماشٍ؟
الظاهر الأول ، لا سيما وأنه معضود بما يروى عن عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له : إنك رجل قوي ، فلا تزاحم فتؤذي الضعيف، إذا وجدت فرجة فاستلم وإلا فاستقبله وهلل وكبر ، وهذا فيه ضعف لا شك ولكنه قد يتقوى بما ظهر من حديث جابر رضي الله عنه .

Webiste