تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بما أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر فتنة الد... - ابن عثيمينالسائل : بعد أن علم المسلمون بصفات الدجال، أرى أن النبي صلى الله عليه وسلم عظّم هذه الفتنة - جزاه الله عنا خيراً - أليس سهلاً على المسلمين بعد أن علموا ...
العالم
طريقة البحث
بما أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر فتنة الدجال أليس من السهل أن تجتنب فتنته.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بعد أن علم المسلمون بصفات الدجال، أرى أن النبي صلى الله عليه وسلم عظّم هذه الفتنة - جزاه الله عنا خيراً - أليس سهلاً على المسلمين بعد أن علموا الصفات أن يتجنبوا فتنته؟

الشيخ : هو بارك الله فيك ينزل بالإنسان من الفتنة ما يذهله عما قيل، من شدة الهول، رجل يأمر السماء فتُمطر، والأرض فتنبت، وتصبح النعم تعود إلى أهلها أوفر ما تكون فروعاً وأكثر ما تكون لحماً ، وإذا لم يجبه أحد منع السماء أن تُمطر والأرض أن تنبت وأصبحوا منحولين، هذا الشيء يوجب من الإنسان أن يذهل وينسى، ولكن من ثبته الله ثبت، فهذا الشاب الذي يثبت ويقول : أشهد أنك أنت الدجال الذي أخبرنا عنك رسول الله يثبت، ويقتله، ويفرّق فرقتين ويمشي بينهما ويشاهده الناس، ثم يناديه فيقول : أقبل، فيُقبل يتهادى ثم يقتله في الثالثة يعجز عنه.
ثم إن بين يديه جنة ونار في رؤيا العين، فمن عصاه قذف به في النار ، ومن أطاعه قذف فيه في الجنة وهي في الحقيقة نار.
فالفتنة عظيمة.

السائل : قلت ... الذي يُقبل عليه وفعله مثل هذه الأشياء هل هو على سبيل الخيال أو الحقيقة؟

الشيخ : لا ، حقيقة.

السائل : ... .

الشيخ : الآيات لها شيء آخر، لها حكم خاص، كان عيسى يحيي الموتى بإذن الله، وصاحب البقرة أحياه الله، والذين خرجوا من بيوتهم وهم ألوف أحياهم الله، والذي مر على القرية أحياه الله، هذه مسائل خارجة عن العموم، تكون من آيات الله عز وجل.

السائل : في مسند أحمد أن عائشة تقول للنبي صلى الله عليه وسلم أن الدجال معه جبل من ... فقال : هو أهون من ذلك، مع أن الجنة والنار عند الرائي هي أعظم من الجبل، فكيف يكون أهون من ذلك؟

الشيخ : أراد ألا يقع في قلبها تعظيم هذا الدجال، وحدث به عن الجنة والنار في مقام آخر.

Webiste