تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وحدثنا يحيى بن يحيى قال قرأت على مالك عن ناف... - ابن عثيمينالقارئ : وحدثنا يحيى بن يحيى قال قرأت على مالك عن نافع عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:  الذي تفوته صلاة العصر كأنما وتر أهله وماله .الشي...
العالم
طريقة البحث
وحدثنا يحيى بن يحيى قال قرأت على مالك عن نافع عن بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الذي تفوته صلاة العصر كأنما وتر أهله وماله
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : وحدثنا يحيى بن يحيى قال قرأت على مالك عن نافع عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: الذي تفوته صلاة العصر كأنما وتر أهله وماله .

الشيخ : معنى وترهم يعني فقدهم وقطعهم وأصل الوتر القطع، المعنى أن الذي تفوته العصر كأنما فاته أهله وماله وهل المراد وقتها أو الجماعة؟ الظاهر الأول أن المراد الوقت وإنما خص العصر لأنها أفضل الصلوات وقد مر علينا أن من تركها فقد حبط عمله ومر علينا كلام ابن القيم رحمه الله وقال: إن بقية الصلوات يمكن أن تلحق بصلاة العصر ثم علل ذلك بأن المفهوم مفهوم لقب وهو أضعف أنواع مفهوم الدلالة ومعنى اللقب معناه أنه ذكرت صلاة العصر بالاسم فقط ولا تتميز على غيرها إلا بالتعيين، ولكن قوله رحمه الله هذا فيه نظر لأن صلاة العصر لها ميزات خاصة فهي وإن خصت بالاسم لكن لها ميزات منها أن الله سماها الوسطى، ومنها أن المحافظة عليها من أسباب رؤية الله عز وجل، كالفجر ومنها أن من تركها حبط عمله ولا يمك أن نقيس المفضول على الفاضل فكلام الشيخ رحمه الله ابن القيم فيه نظر في هذه المسألة، بل نقول إن هذا خاص بصلاة العصر لما لها من الميزات وليس ذكرها بالعين أو ذكرها بالتعيين من أجل اللقب فقط حتى يقال إن المفهوم مفهوم لقب نعم.

السائل : ...

الشيخ : يجوز الوجهان أهلُه وأهلَه لكن عندنا بالنصب هي على كل حال ترى مبنية للمجهول لمن لم يسم فاعله لكن نائب الفاعل مستتر وأهلها مفعول ثاني أو أن أهل هي نائب الفعل.

Webiste