تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثنا مسدد قال حدثنا يحيى بن سعيد عن عبيد ال... - ابن عثيمينالقارئ : حدثنا مسدد، حدثنا يحيى بن سعيد عن عبيد الله، حدثني نافع، عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :  اجعلوا آخر صلاتكم...
العالم
طريقة البحث
حدثنا مسدد قال حدثنا يحيى بن سعيد عن عبيد الله حدثني نافع عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وتراً )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا مسدد، حدثنا يحيى بن سعيد عن عبيد الله، حدثني نافع، عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وتراً .

الشيخ : من أجل أن يوتر ما قد صلى، فإذا جعل آخر صلاته باليل وترا ثم قدر له أن يقوم فماذا يصنع ؟ بعض العلماء يقول ينقض الوتر الأول، فيصلي ركعة، ثم يصلي ركعتين، ثم يوتر وهذا غير صحيح، لأن الركعة التي نقض بها الوتر بينها وبين الركعة الأولى فواصل، أحداث نوم أكل شرب، كيف تبنى الركعة هذه على الركعة الأولى، ثم على هذا القول يلزم أن يكون في هذه الليلة كم من وتر ؟ ثلاث مرات، أوتر ثلاث مرات فهذا قول ضعيف وإن كان بعض الصحابة يفعلونه.
الثاني يصلي ركعتين ويوتر إذا انتهى من التهجد وهذا أيضا ليس بصواب لأنه يستلزم أن يكون فيه وتران في ليلة.
والقول الثالث وهو الصواب أنه يصلي ركعتين ركعتين إلى أن يطلع الفجر، وهذا لا ينافي حديث اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترا لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقل لا تصلوا بعد الوتر حتى نقول إذا قمت من الليل فلا تصلي بل قال اجعلوها وترا وهذا الرجل قبل أن ينام جعلها وترا، لكن قدر له فقام يصلي ركعتين ركعتين ولا يوتر.

Webiste