تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز مس المصحف بدون وضوء ؟ - ابن عثيمينالشيخ : المسألة الثانية مس المصحف بدون وضوء، مس المصحف بدون وضوء ليس فيه أصرح من حديث عمرو بن حزم المرسل المشهور المتلقى بالقبول أن النبي صلى الله عليه ...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز مس المصحف بدون وضوء ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : المسألة الثانية مس المصحف بدون وضوء، مس المصحف بدون وضوء ليس فيه أصرح من حديث عمرو بن حزم المرسل المشهور المتلقى بالقبول أن النبي صلى الله عليه وسلّم كتب أن لا يمس القرءان إلا طاهر، والطاهر هو الذي تطهر من الحدث والنجس، وليس هو المؤمن لأنه لم يعهد لا في القرءان ولا في السنّة أن يعبّر عن المؤمن بالطاهر، بل يعبّر عنه ب ... تقي وما أشبه ذلك، والدليل على أن الطاهر هو الذي تطهر من الحدث والنجاسة قول الله تبارك وتعالى { ما يُريدُ اللَّهُ لِيَجعَلَ عَلَيكُم مِن حَرَجٍ وَلكِن يُريدُ لِيُطَهِّرَكُم } .
وعلى هذا فنقول الراجح قول جمهور العلماء أن القرءان لا يمسه إلا طاهر، من الحدث الأصغر والأكبر ومن النجاسة فلا يباشر القرءان بشيء نجس هذا هو القول الراجح لكن من الممكن إذا جاز للمرأة الحائض أن تقرأ القرءان لحاجتها لذلك فإنها تضع على يدها حائلا يمنع مس المصحف وتقرأ، وأما ما استدل به من قول الرسول عليه الصلاة والسلام لعائشة "افعلي ما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت" فهنا يقول افعلي والفعل غير القول، ولم يقل اعملي لأن العمل يشمل القول والفعل، والفعل يختص بفعل الجوارح دون قول اللسان، هذه واحدة.
ثانيا نقول ليس الحاج مشروعا في حقه أن يقرأ القرءان، قراءة القرءان للناسك وغيره على حد سواء، فإذا كان كذلك فإننا نقول هذا الحديث لا يدل على دخول قراءة القرءان بهذا الحديث في هذا العموم، فليس به دليل.

Webiste