علة نهي بعض أهل العلم عن تسمية ذا الحليفة آبار علي ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : علة نهي بعض أهل العلم عن تسمية ذا الحليفة آبار علي ما هي العلة ؟
الشيخ : بقي شيء أهم من سؤالك وهو كيف كان هذا التفاوت بين المواقيت فيقال : التفاوت العظيم هو بين ذي الحليفة وبقية المواقيت والعلة والله أعلم أن تتقارب خصائص الحرمين لأن الإحرام من خصائص أيّ الحرمين ؟ حرم مكة وذي الحليفة قريبة من خصائص حرم المدينة فالظاهر والله أعلم أنه صار بعيداً عن مكة ليكون قريباً من المدينة فتكون خصائص الحرمين متقاربة أما بقية المواقيت فهي متقاربة يعني إن اختلفت تختلف ساعات ، وأما تسميتها بأبيار علي فقد قيل إن علي بن أبي طالب حفر أبياراً هناك فسميت به كما سمي التنعيم مساجد عائشة مع أنها لم تبني مسجداً هناك لكنها أحرمت من هناك فسميت بمساجد عائشة ، نعم
الشيخ : بقي شيء أهم من سؤالك وهو كيف كان هذا التفاوت بين المواقيت فيقال : التفاوت العظيم هو بين ذي الحليفة وبقية المواقيت والعلة والله أعلم أن تتقارب خصائص الحرمين لأن الإحرام من خصائص أيّ الحرمين ؟ حرم مكة وذي الحليفة قريبة من خصائص حرم المدينة فالظاهر والله أعلم أنه صار بعيداً عن مكة ليكون قريباً من المدينة فتكون خصائص الحرمين متقاربة أما بقية المواقيت فهي متقاربة يعني إن اختلفت تختلف ساعات ، وأما تسميتها بأبيار علي فقد قيل إن علي بن أبي طالب حفر أبياراً هناك فسميت به كما سمي التنعيم مساجد عائشة مع أنها لم تبني مسجداً هناك لكنها أحرمت من هناك فسميت بمساجد عائشة ، نعم
الفتاوى المشابهة
- من كان ميقاته أقرب إلى الجحفة ودون ذو الحليف... - ابن عثيمين
- باب : الإهلال عند مسجد ذي الحليفة . - ابن عثيمين
- ما هو سبب كون بعض المواقيت قريبا والبعض الآخ... - ابن عثيمين
- ذكر ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم بقي... - ابن عثيمين
- قول ابن تيمية : " من مر بالمدينة فالمشروع له أ... - الالباني
- باب أمر أهل المدينة بالإحرام من عند مسجد ذي... - ابن عثيمين
- باب : ميقات أهل المدينة ، ولا يهلون قبل ذي ا... - ابن عثيمين
- باب الصلاة في مسجد ذي الحليفة - ابن عثيمين
- هل يصح للحاج أو المعتمر أن يحرم من آبار... - اللجنة الدائمة
- بيان خطأ تسمية العامة ميقات المدينة ( ذا الحلي... - الالباني
- علة نهي بعض أهل العلم عن تسمية ذا الحليفة آب... - ابن عثيمين