قول ابن تيمية : " من مر بالمدينة فالمشروع له أن يحرم من ذي الحليفة ولو كان من غير أهل المدينة " .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : جاوز الميقات الأول ثم جاء إلى الثاني ، وإنما هذا له طريقه وهذا له طريقه ، فأي الطريقين سلك لزمه الإحرام من الميقات الذي على هذا الطريق .
السائل : إذًا ما تفسير المسألة التي ذكرها شيخ الإسلام ، ذكر مسألة بخصوص ذي الحليفة قال : " من مرَّ بالمدينة فالمشروع له أن يحرم من ذي الحليفة ، ولو كان من غير أهل المدينة ... ؟
الشيخ : مش مهم ، نعم .
السائل : قال : " وإن جاوزها فالعلماء لهم قولان في المسألة ، والراجح الجواز في ذلك " ، فما قولك أنت يا شيخ ؟
الشيخ : طيب ، نحن أخذنا بالقول الذي سمعته .
السائل : نحن أحببنا أن نتأكَّد من ذلك ، الله يحفظك .
السائل : إذًا ما تفسير المسألة التي ذكرها شيخ الإسلام ، ذكر مسألة بخصوص ذي الحليفة قال : " من مرَّ بالمدينة فالمشروع له أن يحرم من ذي الحليفة ، ولو كان من غير أهل المدينة ... ؟
الشيخ : مش مهم ، نعم .
السائل : قال : " وإن جاوزها فالعلماء لهم قولان في المسألة ، والراجح الجواز في ذلك " ، فما قولك أنت يا شيخ ؟
الشيخ : طيب ، نحن أخذنا بالقول الذي سمعته .
السائل : نحن أحببنا أن نتأكَّد من ذلك ، الله يحفظك .
الفتاوى المشابهة
- حكم من جاوز الميقات دون إحرام - ابن باز
- من كان ميقاته أقرب إلى الجحفة ودون ذو الحليف... - ابن عثيمين
- سائل يقول : نويت الحج و أريد الذهاب إلى المد... - ابن عثيمين
- قوم قصدوا المدينة ومروا بالميقات فهل يلزمهم... - ابن عثيمين
- بعض الحجاج يحضرون من المغرب ينزلون في جدة ثم... - ابن عثيمين
- باب الصلاة في مسجد ذي الحليفة - ابن عثيمين
- جواز الذهاب إلى المدينة ثم الإحرام من ميقات... - ابن عثيمين
- من مر على ميقاته ذاهبا إلى المدينة فهل له أن... - ابن عثيمين
- باب : ميقات أهل المدينة ، ولا يهلون قبل ذي ا... - ابن عثيمين
- باب أمر أهل المدينة بالإحرام من عند مسجد ذي... - ابن عثيمين
- قول ابن تيمية : " من مر بالمدينة فالمشروع له أ... - الالباني