تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل أمر النبي صلى الله عليه وسلم للصحابة للإب... - ابن عثيمينالسائل : أحسن الله إليك أمره عليه الصلاة والسلام الصحابة بالحل يعني الشيخ : في إيش أمر الصحابة ؟السائل : أمر النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة بالحل هل ي...
العالم
طريقة البحث
هل أمر النبي صلى الله عليه وسلم للصحابة للإباحة أم للوجوب ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحسن الله إليك أمره عليه الصلاة والسلام الصحابة بالحل يعني

الشيخ : في إيش أمر الصحابة ؟

السائل : أمر النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة بالحل هل يقال أمر للإباحة أم أمر وجوب ؟

الشيخ : لعلك تقول : هل يقال إنه أمر سنة أو وجوب ؟ الصحيح أنه أمر سنة ولكنه في عهد النبي صلى الله عليه وسلم يجب على الصحابة أن ينفذوا لأن مجاهرة الصحابة بمخالفة النبي صلى الله عليه وسلم فيها فساد كبير فيقول من بعدهم إذا كان الصحابة خالفوا الرسول فكيف لا نخالف ثم إن فعلهم لهذا تطبيق لهذه السنة عملياً والتطبيق العملي قد يكون أبلغ من الإمتثال القولي وهذا الذي ذكرته الآن اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ، هل فسخ الحج إلى العمرة للتمتع هل هو واجب أو سنة أو فيه التفصيل ؟
أكثر العلماء على أنه سنة وأعني بأكثر العلماء الذين يجوزون الفسخ لأن من العلماء من منع الفسخ وقال : لا يمكن أن يفسخ الإنسان حجه إلى عمرة أبداً لكن هذا القول ضعيف جداً ولا معول عليه ، ومنهم من قال : هو سنة مطلقة ومنهم من قال : هو واجب مطلقاً ومنهم من فصل قال : هو واجب في حق الصحابة رضي الله عنهم من أجل تثبيت السنة وتطبيقها ، ولا يخفى علينا جميعاً أن هناك فرقاً بين أن يعصي الإنسان أوامر أبيه مجابهة وبين أن يعصي ذلك في وقت آخر بينهما فرق عظيم فالصواب ما ذهب إليه شيخ الإسلام رحمه الله أن ذلك واجب في حق الصحابة رضي الله عنهم سنة في حق غيرهم ولهذا قال أبو ذر رضي الله عنه قال : إنها ليست عامة ولكنها لنا خاصة يعني للصحابة ومراده بذلك الوجوب أفهمت ؟

Webiste