تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثنا أحمد بن صالح ويحيى بن سليمان قالا حدثن... - ابن عثيمينالقارئ : حدثنا أحمد بن صالح ويحيى بن سليمان قالا حدثنا ابن وهب قال أخبرني يونس عن ابن شهاب عن عبيد الله بن عبد الله عن ابن عباس رضي الله عنهما قال :  طا...
العالم
طريقة البحث
حدثنا أحمد بن صالح ويحيى بن سليمان قالا حدثنا ابن وهب قال أخبرني يونس عن ابن شهاب عن عبيد الله بن عبد الله عن ابن عباس رضي الله عنهما قال ( طاف النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع على بعير يستلم الركن بمحجن ) تابعه الدراوردي عن ابن أخي الزهري عن عمه .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا أحمد بن صالح ويحيى بن سليمان قالا حدثنا ابن وهب قال أخبرني يونس عن ابن شهاب عن عبيد الله بن عبد الله عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : طاف النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع على بعير يستلم الركن بمحجن تابعه الدراوردي عن ابن أخي الزهري عن عمه .

الشيخ : يُحمل هذا على أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم شق عليه أن يطوف ماشياً أو أنه أراد أن يُري الناس كيف يطوفون ، وهذه المسألة اختلف فيها العلماء هل يجوز الطواف راكباً لغير عذر أو لا يجوز ؟ فمنهم من أجازه واستدل بهذا الحديث ومنهم من منعه وقال الأصل أن الإنسان يفعل النسك بنفسه وهو إذا كان على البعير لا يتحرك ، الذي يتحرك ويمشي هو البعير ، ولننظر إلى الشرح في هذه المسألة .
القارئ : الركوب ؟

الشيخ : الركوب ، نعم
القارئ : سيأتي بعد خمسة عشر بابا .

الشيخ : خمسة عشر بابا ؟ طيب ، عد خمسة عشر باباً .

Webiste