تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثنا عبد الله بن أبي الأسود حدثنا أبو أسامة... - ابن عثيمينالقارئ : حدثنا عبد الله بن أبي الأسود حدثنا أبو أسامة حدثنا الأعمش حدثنا شقيق حدثنا أبو مسعود الأنصاري قال :  كان رجل من الأنصار يكنى أبا شعيب وكان له غ...
العالم
طريقة البحث
حدثنا عبد الله بن أبي الأسود حدثنا أبو أسامة حدثنا الأعمش حدثنا شقيق حدثنا أبو مسعود الأنصاري قال كان رجل من الأنصار يكنى أبا شعيب وكان له غلام لحام فأتى النبي صلى الله عليه وسلم وهو في أصحابه فعرف الجوع في وجه النبي صلى الله عليه وسلم فذهب إلى غلامه اللحام فقال اصنع لي طعاماً يكفي خمسةً لعلي أدعو النبي صلى الله عليه وسلم خامس خمسة فصنع له طعيماً ثم أتاه فدعاه فتبعهم رجل فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( يا أبا شعيب إن رجلاً تبعنا فإن شئت أذنت له وإن شئت تركته ) قال لا بل أذنت له .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا عبد الله بن أبي الأسود حدثنا أبو أسامة حدثنا الأعمش حدثنا شقيق حدثنا أبو مسعود الأنصاري قال : كان رجل من الأنصار يكنى أبا شعيب وكان له غلام لحام فأتى النبي صلى الله عليه وسلم وهو في أصحابه فعرف الجوع في وجه النبي صلى الله عليه وسلم فذهب إلى غلامه اللحام فقال اصنع لي طعاماً يكفي خمسةً لعلي أدعو النبي صلى الله عليه وسلم خامس خمسة فصنع له طعيماً ثم أتاه فدعاه فتبعهم رجل فقال النبي صلى الله عليه وسلم : يا أبا شعيب إن رجلاً تبعنا فإن شئت أذنت له وإن شئت تركته قال لا بل أذنت له

الشيخ : هذا الحديث في سنده نكتة حديثية مسلسل بماذا ؟ اتفق الرواة على صيغة واحدة نعم كلهم قالوا حدثنا ، أما موضوع الحديث فظاهر أن الإنسان إذا تبعه أحد إلى الذي دعاه فلا ينبغي أن يدخل معه حتى يستأذن أولا لأنه قد يكون الطعام على قدر صاحب البيت والضيف ثانيا ربما يكون عند صاحب البيت كلام لا يحب أن يطلع عليه أحد ثالثا لأجل أن يعلم الناس التابعين لغيرهم الأدب الشرعي أنه إن أذن لهم دخلوا وإلا فليرجعوا ، كان بعض الناس يحب أن يستأذن فيقال له ارجع لأن الله قال : وإن قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو أزكى لكم فيقول أحب أن آتي الخصلة التي هي أزكى لكن لا يتقصد فيذهب مثلا نصف الليل يدق عليه مثلا من أجل يقول له ارجع إنما إذا استأذن ورجع وقيل له ارجع فلا ينبغي أن يكون في نفسه شيء بل يقال هذا خير وأزكى لك إذا رجعت إي نعم

Webiste