تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث أبي مسعود البدري رضي الله عنه قال... - ابن عثيمينالشيخ : ففي هذا دليل على فوائد أولًا: أنه يجوز للإنسان إذا دعا قومًا أن يحدد العدد ولا حرج في ذلك، وبعض الناس يقول إنه إذا حدد العدد فإنه يعني أنه بخيل،...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث أبي مسعود البدري رضي الله عنه قال: دعا رجل النبي صلى الله عليه وسلم لطعام صنعه له خامس خمسة، فتبعهم رجل، فلما بلغ الباب، قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( إن هذا تبعنا؛ فإن شئت أن تأذن له، وإن شئت رجع ) قال: بل آذن له يا رسول الله. متفق عليه.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ففي هذا دليل على فوائد أولًا: أنه يجوز للإنسان إذا دعا قومًا أن يحدد العدد ولا حرج في ذلك، وبعض الناس يقول إنه إذا حدد العدد فإنه يعني أنه بخيل، لماذا يحدد؟ ولكن يقال قد يكون الإنسان قليل ذات اليد يحتاج أن يحدد لأجل أن يصنع الطعام الذي لا يزيد عن كفايتهم، ولاسيما في مكان يكون فيه عامة الناس فقراء، أما الأغنياء فالحمد لله لا يحددون، وفيه أيضًا دليل على جوازا اتباع الرجل للمدعويين لعله يحصل على طعام، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم يمنع هذا الرجل من اتباعهم بل استأذن له، ولأنه ورد أيضًا في حديث أبي هريرة رضي الله حين تبع النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم من أجل أن يشبع بطنه، وفيه أيضًا دليل على أنه إذا جاء مع الإنسان من لم يدع فإنه يستأذن له خصوصًا إذا كنت تظن أن صاحب البيت دعاك لغرض خاص لا يحب أن يطلع عليه أحد، فحينئذ لابد أن تستأذن، وفيه أيضًا دليل على أنه لا حرج على صاحب البيت إذا لم يأذن للذي تبع المدعو، لأنه لو كان في ذلك حرج ما استأذنه النبي عليه الصلاة والسلام، فلما استأذنه دل على أنه بالخيار إن شاء أذن وإن شاء قال ارجع، وذلك أن الإنسان إذا استأذن على شخص فصاحب البيت بالخيار إن شاء أذن له وإن شاء قال ارجع، وقد قال الله تعالى: وإذا قيل ارجعوا فارجعوا هو أزكى لكم فلا يكن في صدرك حرج ولا في نفسك ضيق إذا استأذنت على شخص وقال ارجع أنا الآن مشغول، خلافًا لبعض الناس إذا استأذن على إنسان وقال له ارجع أنا مشغول صار في قلبه شيء، وهذا غلط لأن الناس لهم حاجات خاصة في بيوتهم وقد يكون لهم تعلقات بأناس آخرين أهم، فإذا استأذنت على شخص في البيت وقال لك الآن عندي شغل ارجع فارجع، بكل راحة وبكل طمأنينة لأن هذا هو الشرع، والله الموفق.

Webiste