تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثنا قتيبة حدثنا جرير عن هشام عن فاطمة بنت... - ابن عثيمينالقارئ : حدثنا قتيبة حدثنا جرير عن هشام عن فاطمة بنت المنذر أن أسماء بنت أبي بكر قالت :  نحرنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فرساً فأكلناه  تابعه...
العالم
طريقة البحث
حدثنا قتيبة حدثنا جرير عن هشام عن فاطمة بنت المنذر أن أسماء بنت أبي بكر قالت نحرنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فرساً فأكلناه تابعه وكيع وابن عيينة عن هشام في النحر
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا قتيبة حدثنا جرير عن هشام عن فاطمة بنت المنذر أن أسماء بنت أبي بكر قالت : نحرنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فرساً فأكلناه تابعه وكيع وابن عيينة عن هشام في النحر.

الشيخ : هذا يدل على أن النحر قد يطلق عليه اسم الذبح والعكس بالعكس وبناء على القاعدة التي ذكرناها قبل قليل يكون المشروع في حق الفرس أيش ؟ الذبح الفرس أشبه ماله البقر ليس فيه شيء ينحر إلا الإبل فقط والباقي كله يذبح وفي هذا دليل واضح على أن الفرس حلال لأن هذا الحديث مرفوع حكما وأما قول من قال من أهل العلم إن الخيل حرام لأن الله تعالى قرنها فيما يحرم فقال : والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة ويخلق ما لا تعلمون قالوا فقرنها فيما لا يؤكل وبين أنها للركوب والزينة فيقال دلالة الاقتران دلالة معتبرة ما لم يوجد دليل على اختلاف المقترنات في الحكم فإن وجد دليل على اختلاف المقترنات في الحكم أخذنا به وإلا حكمنا بماذا ؟ بأن الحكم واحد وهنا وجد دليل يدل على جواز أكل الخيل وهو حديث أسماء الذي معنا الآن وهذا القول هو الذي عليه جمهور الأئمة والأول مذهب أبي حنيفة رحمه الله أن الخيل لا تباح ، فإن قال قائل ما الحكمة في أن الله تعالى فصلها عن الأنعام وجعلها مع هذه التي لا تؤكل ؟ قلنا لأن الغالب في الخيل أنها لا تؤكل وإنما تعد للزينة والركوب والجهاد وما أشبه ذلك ، نعم

Webiste