تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل لحوم الخيل حلال.؟ - ابن عثيمينالسائل : لحوم الخيل حلال .الشيخ : إي نعم ، في صحيح البخاري عن أسماء بنت أبي بكر ، قالت :  نحرنا فرسا في المدينة على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأكلناه...
العالم
طريقة البحث
هل لحوم الخيل حلال.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : لحوم الخيل حلال .

الشيخ : إي نعم ، في صحيح البخاري عن أسماء بنت أبي بكر ، قالت : نحرنا فرسا في المدينة على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأكلناه ، والعامة عندنا يقولون : يحل خلفه ، ولا يحل أمامه ، يعني ما وراء الفرس حلال ، والأمام حرام .
الصدر والنحر والرقبة والرأس حرام ، والبقية حلال ، والعلة لأن الفرس ، لأن أمام الفرس يقابل به الأعداء للجهاد في سبيل الله ، نعم ، وهذا طبعا الحكم غير صحيح ، والعلة غير صحيحة .

السائل : القول أنه شبيه بالحمار ...

الشيخ : هذا ما هو صحيح ، لكن الذين حرموه ليس من أجل التشبيه ، قالوا لأن الله قال : والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة فقرن هذه الثلاثة بحكم واحد ، ودلالة الإقتران قوية ما لم يوجد خلافها ، فإن وجد خلافها سقطت ، وهنا قد وجد خلافها ، وهو أنه ثبت في صحيح البخاري أنهم نحروا فرسا وأكلوه .
وأما الآية : والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة فهذا ذكرها مع الحمير والبغال ، لأن أكثر استعمال الناس للخيل إنما هو في الركوب لا في الأكل ، نعم .

Webiste