ما حكم إبطال السحر بالسحر .؟ وما حكم إذا أخبر الكاهن عن بعض الغيب النسبي كمكان بعض المسروقات .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ! ما حكم إبطال السحر بالسحر؟ وما حكم إذا أخبر الكاهن علم الغيب النسبي، مثلاً: سرق شيئاً وأخبر به الكاهن
الشيخ : سرق
السائل : سرق شيئاً بعض الناس يعرفون وبعض الناس لا يعرفون؟
الشيخ : أما الأول وهو حل السحر بالسحر فلا يجوز، لأن هذا يؤدي إلى انتشار السحر، إذ أن الإنسان الذي يحل السحر بالسحر لا بد أن يعطى على هذا جائزة وأموال كثيرة، فيفضي إلى تعلم الناس السحر من أجل أن ينقضوه، وهذه مفسدة عظيمة، يعني لو قدر أن المسحور مات فالضرر هنا فردي، لكن كثرة السحرة ضرر عظيم على الأمة، فلا يجوز أن ينقض السحر بالسحر، لكن بعض العلماء قال: إذا كان هناك ضرورة بحيث ندرس كل حالةٍ وحدها فقد يرخص في ذلك، وعلل هذا بأن السحر ضرر وإزالة الضرر لا بأس به.
ولهذا سئل ابن المسيب رحمه الله: عن رجلٍ لا يستطيع أن يجامع زوجته فيه سحر، هل يؤخذ عنه أو ينشط؟ قال: لا بأس إنما يريدون بذلك الإصلاح، نقله الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله في كتاب التوحيد، لكننا لا نفتي بذلك لأنه كما قلت لك في هذا الضرر عظيم، وربما يتفق السحرة فيقوم أحدهم هو يسحر والثاني يقول أنا أنقضه والشرط بيننا .
السائل : الكاهن
الشيخ : نعم الكاهن كما قلت لك قبل قليل سمعت ماذا قلنا ؟
الطالب : ...
الشيخ : لا
الطالب : المغيبات في المستقبل
الشيخ : عن مغيبات المستقبل، هذا الكاهن، أما الذي يخبر عن شيء وقع لكنه غائبٌ عنه فهذا يسمى عرافاً، لكنه يُنظر ما السبب أنه علم بمكان المسروق، أو أن الذي سرق فلان ويش السبب ؟ يقول مثلاً: إن عنده جنياً، يخبره، ويش علاقته بالجني علاقة هذا الرجل الذي أخبره الجني؟ ينظر إذا كان علاقته علاقة طيبة بمعنى: أن هذا الجني صالح وأن الإنسي قد يعني أحسن إليه في علم أو نصيحة أو أعجبه .
الشيخ : سرق
السائل : سرق شيئاً بعض الناس يعرفون وبعض الناس لا يعرفون؟
الشيخ : أما الأول وهو حل السحر بالسحر فلا يجوز، لأن هذا يؤدي إلى انتشار السحر، إذ أن الإنسان الذي يحل السحر بالسحر لا بد أن يعطى على هذا جائزة وأموال كثيرة، فيفضي إلى تعلم الناس السحر من أجل أن ينقضوه، وهذه مفسدة عظيمة، يعني لو قدر أن المسحور مات فالضرر هنا فردي، لكن كثرة السحرة ضرر عظيم على الأمة، فلا يجوز أن ينقض السحر بالسحر، لكن بعض العلماء قال: إذا كان هناك ضرورة بحيث ندرس كل حالةٍ وحدها فقد يرخص في ذلك، وعلل هذا بأن السحر ضرر وإزالة الضرر لا بأس به.
ولهذا سئل ابن المسيب رحمه الله: عن رجلٍ لا يستطيع أن يجامع زوجته فيه سحر، هل يؤخذ عنه أو ينشط؟ قال: لا بأس إنما يريدون بذلك الإصلاح، نقله الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله في كتاب التوحيد، لكننا لا نفتي بذلك لأنه كما قلت لك في هذا الضرر عظيم، وربما يتفق السحرة فيقوم أحدهم هو يسحر والثاني يقول أنا أنقضه والشرط بيننا .
السائل : الكاهن
الشيخ : نعم الكاهن كما قلت لك قبل قليل سمعت ماذا قلنا ؟
الطالب : ...
الشيخ : لا
الطالب : المغيبات في المستقبل
الشيخ : عن مغيبات المستقبل، هذا الكاهن، أما الذي يخبر عن شيء وقع لكنه غائبٌ عنه فهذا يسمى عرافاً، لكنه يُنظر ما السبب أنه علم بمكان المسروق، أو أن الذي سرق فلان ويش السبب ؟ يقول مثلاً: إن عنده جنياً، يخبره، ويش علاقته بالجني علاقة هذا الرجل الذي أخبره الجني؟ ينظر إذا كان علاقته علاقة طيبة بمعنى: أن هذا الجني صالح وأن الإنسي قد يعني أحسن إليه في علم أو نصيحة أو أعجبه .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم معالجة السحر بسحر مثله؟ - ابن باز
- حل السحر بسحر مثله - اللجنة الدائمة
- حكم حل السحر بالسحر - الفوزان
- هل ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه سُح... - الالباني
- ما حكم فك السحر بسحر آخر؟ - ابن باز
- ما حكم حل السحر بالسحر للضرورة .؟ - ابن عثيمين
- تتمة الكلام عن السؤال : ما حكم إبطال السحر ب... - ابن عثيمين
- ما حكم علاج السحر بالسحر؟ - ابن عثيمين
- السحر - الفوزان
- حكم إبطال السحر بالسحر والاتصال بالجن الصالحين - ابن عثيمين
- ما حكم إبطال السحر بالسحر .؟ وما حكم إذا أخب... - ابن عثيمين