تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم النكاح بلا ولي .؟ وإلى من تنتقل الولا... - ابن عثيمينالسائل : مسألة تساهل فيها بعض مشايخ بلادنا، وهي مسألة عقد النكاح بلا وليالشيخ : إيش؟ السائل : مسألة عقد النكاح بلا ولي الشيخ : بلا ولي نعم السائل : ما ا...
العالم
طريقة البحث
ما حكم النكاح بلا ولي .؟ وإلى من تنتقل الولاية إذا كان الولي غائبا ً.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : مسألة تساهل فيها بعض مشايخ بلادنا، وهي مسألة عقد النكاح بلا ولي

الشيخ : إيش؟

السائل : مسألة عقد النكاح بلا ولي

الشيخ : بلا ولي نعم

السائل : ما الحكم في هذه المسألة مع أدلة الكتاب والسنة؟ وهؤلاء المشايخ يتذرعون بأعذارٍ يقولون: إن الولي لا نستطيع أن نخبره إذا كانت المرأة في بلدٍ غير بلد الولي، وكذلك يقولون: لا نستطيع أن نحصل عليه بالهاتف إذا كانت البلد بعيدة في القرى ، وإذا حصل العقد بهذا الشكل وأجاز الولي بعد الخلوة أو الدخول هل يمضي هذا العقد أو بعقدٍ جديد؟

الشيخ : أولاً: بارك الله فيك اعلم أن بعض العلماء يقول: إذا كانت المرأة عاقلة بالغة فلها أن تزوج نفسها، ولا تحتاج إلى ولي، فلعل العلماء عندكم يرون هذا الرأي فهمت؟

السائل : الصحيح؟

الشيخ : الصحيح: أنه لا يصح النكاح إلا بولي، وإذا كان الولي غائباً تنتقل الولاية إلى من بعده، فمثلاً: إذا كان أبوها غائباً ولها عم قلنا لعمها: زوجها، إذا لم يكن لها أقارب زوجها القاضي، وإذا لم يكن قاضٍ يزوجها الأمير في قريتها، فهمت ؟ إذا لم يكن أمير، فتوكل من تراه أهلاً لذلك.

السائل : إذا مضى على هذا العقد غير الصحيح قلنا: إنه لا يصح، هل يؤثر في الإرث مثلاً إذا جاء الولد؟

الشيخ : إذا كان الزوج حينما دخل على زوجته التي تزوجت بلا ولي يعتقد أن النكاح صحيح فالولد ولده، لكنه إذا تبين له بعد ذلك أن النكاح غير صحيح يعاد العقد فقط.

Webiste