ما رأي فضيلتكم فيمن يقول إن عقيدة أهل السنة والجماعة في قاعدة " لا نكفر أحداً بذنب ما لم يستحله " على إطلاقها .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ أحسن الله إليكم
ما رأيكم في قول من يقول: إن عقيدة أهل السنة والجماعة في قاعدة: " إن المسلم لا يكفر بذنبٍ ما لم يستحله " أنها على إطلاقها، وأنه لا يوجد ذنبٌ يكفر صاحبه ويخرجه عن الملة ولو كان سجوداً لقبر مثلاً أو الطواف به أو الاستهزاء بدين الإسلام ونحو ذلك من الذنوب؟
الشيخ : والله نرى أن أسباب الكفر متعددة، منها: أن يعتقد جواز السجود لغير الله وإن لم يسجد فهو كافر، ومنها: أن يسخر بالإسلام ولو هازلاً فإنه كافر، وهذا دل عليه القرآن: وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ * لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ
ونرى أن من الأفعال ما هو كفر يحاسب عليه الإنسان محاسبة الكافر، ويعامل في الدنيا معاملة الكافر، وفي الآخرة حسابه على الله، فلو رأينا رجلاً سجد لصنم حكمنا بكفره، وقلنا: إنه كافر يستتاب فإن تاب وإلا قتل، حتى لو قال: أنا ما أردت السجود سجود الذل والخضوع لكن أردت سجود التحية مثلاً، نقول: نحن لا يهمنا هذا إن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لو أمرت أحداً أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها .
كذلك أيضاً من الأعمال ما تركه ما هو فعله كفر كالصلاة مثلاً، الصلاة من تركها حكمنا بكفره عيناً، ولا نقول: من ترك الصلاة عموماً فهو كافر، نقول هكذا، لكن أيضاً إذا رأينا شخصاً لا يصلي حكمنا بكفره واستحلال دمه، إلا أن يتوب ويرجع إلى الله.
فالمهم أن هذه القاعدة التي ذكرت ليس على إطلاقها، لأننا لو قلنا: إنه لا كفر إلا باستحلال ما بقي كفرٌ عملي إطلاقاً ولأن الاستحلال بنفسه كفر، إذا استحل الإنسان شيئاً مجمعاً على تحريمه فهو كافر سواء فعله أم لم يفعله، فلو أن أحداً استحل الزنا مثلاً أو استحل الربا في غير مواضع الخلاف لقلنا: هذا كافر.
ما رأيكم في قول من يقول: إن عقيدة أهل السنة والجماعة في قاعدة: " إن المسلم لا يكفر بذنبٍ ما لم يستحله " أنها على إطلاقها، وأنه لا يوجد ذنبٌ يكفر صاحبه ويخرجه عن الملة ولو كان سجوداً لقبر مثلاً أو الطواف به أو الاستهزاء بدين الإسلام ونحو ذلك من الذنوب؟
الشيخ : والله نرى أن أسباب الكفر متعددة، منها: أن يعتقد جواز السجود لغير الله وإن لم يسجد فهو كافر، ومنها: أن يسخر بالإسلام ولو هازلاً فإنه كافر، وهذا دل عليه القرآن: وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ * لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ
ونرى أن من الأفعال ما هو كفر يحاسب عليه الإنسان محاسبة الكافر، ويعامل في الدنيا معاملة الكافر، وفي الآخرة حسابه على الله، فلو رأينا رجلاً سجد لصنم حكمنا بكفره، وقلنا: إنه كافر يستتاب فإن تاب وإلا قتل، حتى لو قال: أنا ما أردت السجود سجود الذل والخضوع لكن أردت سجود التحية مثلاً، نقول: نحن لا يهمنا هذا إن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لو أمرت أحداً أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها .
كذلك أيضاً من الأعمال ما تركه ما هو فعله كفر كالصلاة مثلاً، الصلاة من تركها حكمنا بكفره عيناً، ولا نقول: من ترك الصلاة عموماً فهو كافر، نقول هكذا، لكن أيضاً إذا رأينا شخصاً لا يصلي حكمنا بكفره واستحلال دمه، إلا أن يتوب ويرجع إلى الله.
فالمهم أن هذه القاعدة التي ذكرت ليس على إطلاقها، لأننا لو قلنا: إنه لا كفر إلا باستحلال ما بقي كفرٌ عملي إطلاقاً ولأن الاستحلال بنفسه كفر، إذا استحل الإنسان شيئاً مجمعاً على تحريمه فهو كافر سواء فعله أم لم يفعله، فلو أن أحداً استحل الزنا مثلاً أو استحل الربا في غير مواضع الخلاف لقلنا: هذا كافر.
الفتاوى المشابهة
- من لم يكفر الكافر فهو مثله - ابن باز
- التحذير من إطلاق الكفر على العصاة . - ابن عثيمين
- تابع لما هوالدليل على أن الحاكم لا يكفر إلا... - ابن عثيمين
- حكم من لم يكفر الكافر أو شك في كفره - ابن باز
- من استحل أموال المسلمين فهل يكفر.؟ - ابن عثيمين
- حكم من استحل الحكم بغير ما أنزل الله - ابن باز
- من استحل الحكم بغير ما أنزل الله فهو كافر - ابن باز
- قال الطحاوي : ولا نكفر أحدا من أهل القبلة بذنب... - الالباني
- لا يجوز تكفير أحد من أهل الملة بذنب ما لم يستحله - ابن باز
- الرد على من يقول: إن المسلم لا يكفر بذنب ما... - ابن عثيمين
- ما رأي فضيلتكم فيمن يقول إن عقيدة أهل السنة... - ابن عثيمين