لا يجوز تكفير أحد من أهل الملة بذنب ما لم يستحله
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
هناك من يقول: إن هذا القول وهو قول السلف: إنا لا نكفر أحدًا من أهل الملة بذنب ما لم يستحله، يقول هذا هو قول المرجئة؟
الجواب:
هذا غلط، هذا قول أهل السنة لا يكفر بذنب ما لم يستحله، الزاني لا يكفر، وشارب الخمر لا يكفر، بل عاصٍ، إلا إذا استحل ذلك، هذا قول أهل السنة خلافًا للخوارج، الخوارج هم الذين يكفرون بالذنوب، أما أهل السنة فيقولون: عاص يجب عليه الحد، وتجب عليه التوبة لكن لا يكفر، إذا لم يستحل الذنب، زنا ولم يستحل، شرب الخمر ولم يستحل، وأشباه ذلك، أكل الربا ولم يستحل، لا يكون كافرا، يكون عاصيا ناقص الإيمان، ضعيف الإيمان، خلافًا للخوارج والمعتزلة، هذا قول أهل السنة والجماعة.
أما إذا استحله، قال: الزنا حلال يكفر، أو قال: الخمر حلال يكفر، عند أهل السنة والجماعة جميعًا، أو قال: الربا حلال يكفر، أو قال: عقوق الوالدين حلال يكفر، لكن إذا فعله من غير اعتقاد، وهو يعلم أنه حرام، عق والديه يعلم أنه حرام، زنا يعلم أنه حرام، شرب الخمر يعلم أنه حرام، هذا عاص، ناقص الإيمان، ضعيف الإيمان عند أهل السنة، ولا يكفر، لكن يستحق أن يقام عليه حد الخمر، حد الزنا، يؤدب عن العقوق، يؤدب عن أكل الربا. لا بأس طيب.
هناك من يقول: إن هذا القول وهو قول السلف: إنا لا نكفر أحدًا من أهل الملة بذنب ما لم يستحله، يقول هذا هو قول المرجئة؟
الجواب:
هذا غلط، هذا قول أهل السنة لا يكفر بذنب ما لم يستحله، الزاني لا يكفر، وشارب الخمر لا يكفر، بل عاصٍ، إلا إذا استحل ذلك، هذا قول أهل السنة خلافًا للخوارج، الخوارج هم الذين يكفرون بالذنوب، أما أهل السنة فيقولون: عاص يجب عليه الحد، وتجب عليه التوبة لكن لا يكفر، إذا لم يستحل الذنب، زنا ولم يستحل، شرب الخمر ولم يستحل، وأشباه ذلك، أكل الربا ولم يستحل، لا يكون كافرا، يكون عاصيا ناقص الإيمان، ضعيف الإيمان، خلافًا للخوارج والمعتزلة، هذا قول أهل السنة والجماعة.
أما إذا استحله، قال: الزنا حلال يكفر، أو قال: الخمر حلال يكفر، عند أهل السنة والجماعة جميعًا، أو قال: الربا حلال يكفر، أو قال: عقوق الوالدين حلال يكفر، لكن إذا فعله من غير اعتقاد، وهو يعلم أنه حرام، عق والديه يعلم أنه حرام، زنا يعلم أنه حرام، شرب الخمر يعلم أنه حرام، هذا عاص، ناقص الإيمان، ضعيف الإيمان عند أهل السنة، ولا يكفر، لكن يستحق أن يقام عليه حد الخمر، حد الزنا، يؤدب عن العقوق، يؤدب عن أكل الربا. لا بأس طيب.
الفتاوى المشابهة
- سئل عن معنى كلام في كتاب الطحاوية ( ولا نكفر... - الالباني
- تابع لما هوالدليل على أن الحاكم لا يكفر إلا... - ابن عثيمين
- هل الذي يأمر الناس بفعل المعاصي مثلا بإنشاء صل... - الالباني
- هل قوله: «وقتاله كفر» يعني استحلال القتل؟ - ابن باز
- من استحل الحكم بغير ما أنزل الله فهو كافر - ابن باز
- من استحل أموال المسلمين فهل يكفر.؟ - ابن عثيمين
- قال الطحاوي : ولا نكفر أحدا من أهل القبلة بذنب... - الالباني
- ما رأي فضيلتكم فيمن يقول إن عقيدة أهل السنة... - ابن عثيمين
- حكم من استحل الحكم بغير ما أنزل الله - ابن باز
- الرد على من يقول: إن المسلم لا يكفر بذنب ما... - ابن عثيمين
- لا يجوز تكفير أحد من أهل الملة بذنب ما لم يستحله - ابن باز