ما حكم من ينكر تلبس الجني بالإنسي .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما هو حكم من ينكر تلبس الجني الإنسي؟
الشيخ : هذا من المعتزلة، المعتزلة يرون أنه لا يمكن أن يتلبس الجني بالإنسي، لكن هذا قول يكذبه القرآن والسنة، قال الله تبارك وتعالى في المرابين: الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبا لا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ والنبي عليه الصلاة والسلام قال: إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم وأوتي عليه الصلاة والسلام بمصروعٍ فقرأ عليه، وأمر الجني أن يخرج منه.
وأما الواقع فهو مشاهد أن الجني يتلبس بالإنسي ويؤثر عليه يمرضه ويخيفه ويزعجه ويقلق فكره، حسب تسلط الجني على الإنسي، وإنني بهذه المناسبة أود أن يستعمل المسلمون شيئين: الشيء الأول: الاعتماد على الله عز وجل، وأن يعتقدوا أن توكلهم على الله فوق قوة الجن، وأن الجن أذلاء أمام ذكر الله، كما قال تعالى: مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ إيش؟ الْخَنَّاسِ الذي يخنس عن ذكر الله. هذه واحدة
الشيء الثاني: أن يكثروا من الأوراد التي تحميهم وتحفظهم، كقراءة آية الكرسي، فإن من قرأها في ليلة لم يزل عليه من الله حافظ، ولا يقربه شيطانٌ حتى يصبح.
أما أن ينخنعوا أمام هذه الوساوس والهواجيس فإن ذلك سيزيده، والشيطان ربما يجس قلب الإنسان، فإذا رآه جباناً خواراً تسلط عليه، وإن رآه سوى ذلك أبعد عنه، أليس الشيطان يفرق من عمر بن الخطاب ويخاف، وإذا سلك طريقاً سلك الشيطان طريقاً آخر، لأنه قوي القلب، ونحن نعلم أن أبا بكر مثله أو أقوى، ونعلم أن الرسول عليه الصلاة والسلام فوق ذلك.
على كل حال: أنا أوصي إخواني بهذين الأمرين: الاعتماد على الله، واعتقاد أن الجن أذلة، وأن الإنس أكرم عند الله منهم، وكذلك أيضاً استعمال الأوراد الواقية حصن حصين، أنت لو كنت في خوف ألست تستأجر الحراس عند بيتك وفي ممشاك؟ أجيبوا
الطالب : بلى
الشيخ : بلى، إذن استعمل الحراسة التي لا طاقة للبشر بها، وهي: ذكر الأوراد التي ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم.
الشيخ : هذا من المعتزلة، المعتزلة يرون أنه لا يمكن أن يتلبس الجني بالإنسي، لكن هذا قول يكذبه القرآن والسنة، قال الله تبارك وتعالى في المرابين: الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبا لا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ والنبي عليه الصلاة والسلام قال: إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم وأوتي عليه الصلاة والسلام بمصروعٍ فقرأ عليه، وأمر الجني أن يخرج منه.
وأما الواقع فهو مشاهد أن الجني يتلبس بالإنسي ويؤثر عليه يمرضه ويخيفه ويزعجه ويقلق فكره، حسب تسلط الجني على الإنسي، وإنني بهذه المناسبة أود أن يستعمل المسلمون شيئين: الشيء الأول: الاعتماد على الله عز وجل، وأن يعتقدوا أن توكلهم على الله فوق قوة الجن، وأن الجن أذلاء أمام ذكر الله، كما قال تعالى: مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ إيش؟ الْخَنَّاسِ الذي يخنس عن ذكر الله. هذه واحدة
الشيء الثاني: أن يكثروا من الأوراد التي تحميهم وتحفظهم، كقراءة آية الكرسي، فإن من قرأها في ليلة لم يزل عليه من الله حافظ، ولا يقربه شيطانٌ حتى يصبح.
أما أن ينخنعوا أمام هذه الوساوس والهواجيس فإن ذلك سيزيده، والشيطان ربما يجس قلب الإنسان، فإذا رآه جباناً خواراً تسلط عليه، وإن رآه سوى ذلك أبعد عنه، أليس الشيطان يفرق من عمر بن الخطاب ويخاف، وإذا سلك طريقاً سلك الشيطان طريقاً آخر، لأنه قوي القلب، ونحن نعلم أن أبا بكر مثله أو أقوى، ونعلم أن الرسول عليه الصلاة والسلام فوق ذلك.
على كل حال: أنا أوصي إخواني بهذين الأمرين: الاعتماد على الله، واعتقاد أن الجن أذلة، وأن الإنس أكرم عند الله منهم، وكذلك أيضاً استعمال الأوراد الواقية حصن حصين، أنت لو كنت في خوف ألست تستأجر الحراس عند بيتك وفي ممشاك؟ أجيبوا
الطالب : بلى
الشيخ : بلى، إذن استعمل الحراسة التي لا طاقة للبشر بها، وهي: ذكر الأوراد التي ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- ما رأيكم فيمن ينكر تلبس الجن بالإنس ؟ - الالباني
- هل الشيخ لا يؤمن بتلبس الجني بالإنسي ؟ - الالباني
- حكم من أنكر دخول الجن في الإنس - ابن عثيمين
- ما صحة تلبُّس الجِنِيِّ بالإنس؟ - ابن باز
- كيف نعرف أن الجني تلبس بالإنسي.؟ - الالباني
- تلبس الجني بالإنسي واقع ومعلوم - ابن باز
- هل يمكن تلبس الجن بالإنس؟ والرد على من أنكر ذلك - الالباني
- الكلام على من ينكر تلبس الجني بالإنسي - الالباني
- حكم تلبس الجن بالإنس وأسباب السلامة من ذلك - ابن باز
- حكم من أنكر تلبس الجن بالإنس - ابن عثيمين
- ما حكم من ينكر تلبس الجني بالإنسي .؟ - ابن عثيمين