هل يشرع الإيثار في القربات والطاعات.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعم؟
السائل : يا شيخ هل يشرع الإيثار في الطّاعات؟
الشيخ : إيش؟
السائل : هل يشرع الإيثار في الطّاعات والقربات إلى الله؟
الشيخ : كيف؟
السائل : كأن يكون في الصّفّ الأوّل فيقدّم زميله.
الشيخ : قل الإيثار.
السائل : نعم الإيثار.
الشيخ : أمّا في الواجبات فلا يجوز، الإيثار في الواجبات لا يجوز، كإنسان عنده ماء وهو على غير وضوء وصاحبه كذلك، إن أعطاه صاحبه لم يتوضّأ وإن توضّأ به لم يتوضّأ صاحبه، فهنا لا يجوز أن يعطي الماءَ صاحبه، لماذا؟
لأنّ الواجب عليه استعماله، كذلك أيضاً إنسان معه ثوب وقد ضاق وقت الصّلاة، وصاحبه ليس معه ثوب، فإن آثر به صاحبه صلّى عُريانًا والوقت ضيّق، وإن صلّى به صلّى صاحبه عُرياناً هنا فهنا لا يجوز أن يؤثر، أمّا غير الواجبات فإن رأى في ذلك مصلحة فلا بأس، مثل أن يأتي والده فيتأخّر عن الصّفّ الأوّل ليدخل والده وهو يعرف أنّ والده إذا فعل به هذا انشرح صدره فهذا نعم يؤثره وإن كان ليس فيه مصلحة فلا يؤثره، واضح؟
السائل : يا شيخ حفظك الله، من المعلوم يا شيخ !
الشيخ : إيش؟
السائل : من المعلوم يا شيخ أنّ النّفقة من الزّوج على زوجته واجبة.
الشيخ : نعم.
السائل : ولكن يذكر صاحب الزّاد: " ولا تجب النّفقة إلاّ لطبيب ونحوه "، فهل هذا صحيح يا شيخ؟
الشيخ : الذي عنده كلام جزاكم الله خيراً يخرج من المجلس لا نسمح له أن يتكلّم، نعم؟
السائل : يا شيخ هل يشرع الإيثار في الطّاعات؟
الشيخ : إيش؟
السائل : هل يشرع الإيثار في الطّاعات والقربات إلى الله؟
الشيخ : كيف؟
السائل : كأن يكون في الصّفّ الأوّل فيقدّم زميله.
الشيخ : قل الإيثار.
السائل : نعم الإيثار.
الشيخ : أمّا في الواجبات فلا يجوز، الإيثار في الواجبات لا يجوز، كإنسان عنده ماء وهو على غير وضوء وصاحبه كذلك، إن أعطاه صاحبه لم يتوضّأ وإن توضّأ به لم يتوضّأ صاحبه، فهنا لا يجوز أن يعطي الماءَ صاحبه، لماذا؟
لأنّ الواجب عليه استعماله، كذلك أيضاً إنسان معه ثوب وقد ضاق وقت الصّلاة، وصاحبه ليس معه ثوب، فإن آثر به صاحبه صلّى عُريانًا والوقت ضيّق، وإن صلّى به صلّى صاحبه عُرياناً هنا فهنا لا يجوز أن يؤثر، أمّا غير الواجبات فإن رأى في ذلك مصلحة فلا بأس، مثل أن يأتي والده فيتأخّر عن الصّفّ الأوّل ليدخل والده وهو يعرف أنّ والده إذا فعل به هذا انشرح صدره فهذا نعم يؤثره وإن كان ليس فيه مصلحة فلا يؤثره، واضح؟
السائل : يا شيخ حفظك الله، من المعلوم يا شيخ !
الشيخ : إيش؟
السائل : من المعلوم يا شيخ أنّ النّفقة من الزّوج على زوجته واجبة.
الشيخ : نعم.
السائل : ولكن يذكر صاحب الزّاد: " ولا تجب النّفقة إلاّ لطبيب ونحوه "، فهل هذا صحيح يا شيخ؟
الشيخ : الذي عنده كلام جزاكم الله خيراً يخرج من المجلس لا نسمح له أن يتكلّم، نعم؟
الفتاوى المشابهة
- توضيح الشيخ لمفوم قوله تعالى : (( ويؤثرون على... - الالباني
- ما حكم وصول القربات للميت؟ - الالباني
- ثبت عن بعض الصحابة تضحيتهم بأنفسهم حماية للرسو... - الالباني
- فوائد. - ابن عثيمين
- أفضل القربات بعد الصلاة - ابن باز
- تكميل للمسألة السابقة سنِّيَّة البداءة باليمين... - الالباني
- أنواع الإيثار ومثال ذلك التنازل عن الصف الأول... - الالباني
- الإيثار بالقرب هل هو جائز أم غير جائز كالإيث... - ابن عثيمين
- حكم الإيثار بالقربات - ابن عثيمين
- حكم الإيثار في القربات - ابن عثيمين
- هل يشرع الإيثار في القربات والطاعات.؟ - ابن عثيمين