قال أهل العلم في باب الغصب " وإن جهل ربه تصدق به عنه مضموناً " وهذا واضح في المسلم ، فما الحكم إذا كان المغصوب من كافر ، لأن الكافر لا تنفعه الصدقة .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال أهل العلم في باب الغصب: " وإن جهل ربه تصدق به عنه مضموناً " وهذا واضح في المسلِم، فما الحكم فيما إذا كان المغصوب منه كافرًا لأنّ الكافر لا تنفعه الصّدقة ولا تقبل منه؟
الجواب: أن أخرجه من ملكي وأن أنوي به التّخلّص منه، ولا أنوي الصّدقة، إلاّ إذا قال قائل: لماذا لا ينوي الصّدقة وربّما يسلم هذا الكافر فتنفعه، فهو ينوي الصّدقة، والله عزّ وجلّ إذا أماته على الكفر لم تنفعه، وإذا أماته على الإيمان نفعته.
الجواب: أن أخرجه من ملكي وأن أنوي به التّخلّص منه، ولا أنوي الصّدقة، إلاّ إذا قال قائل: لماذا لا ينوي الصّدقة وربّما يسلم هذا الكافر فتنفعه، فهو ينوي الصّدقة، والله عزّ وجلّ إذا أماته على الكفر لم تنفعه، وإذا أماته على الإيمان نفعته.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم الصلاة في البيت المغصوب ؟ - ابن عثيمين
- حكم الصدقة على الكافر غير المحارب - ابن باز
- حكم قول: الكافر أحسن من المسلم - ابن باز
- هل الصدقة والحوليات تنفع الميت؟ - ابن باز
- حكم الصدقة للميت - ابن باز
- إذا كان المسروق منه كافرا فكيف يتصدق عنه .؟ - ابن عثيمين
- هل تجوز الصدقة على الكافر .؟ - ابن عثيمين
- هل ينفع الكافر عمله الصالح ؟ - ابن عثيمين
- هل الصدقة على الكافر هي كالصدقة على المسلم.؟ - ابن عثيمين
- حكم الصدقة على الكافر - ابن عثيمين
- قال أهل العلم في باب الغصب " وإن جهل ربه تصد... - ابن عثيمين