تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل شكل القبر أمر تعبدي لا يجوز التغيير فيه ك... - ابن عثيمينالسائل : السلام عليكم يا شيخ، خالد إبراهيم عبد المحسن يسلّم عليك.الشيخ : عليك وعليه السّلام.السائل : شيخ شكل القبر هل هو أمر تعبديّ لا يجوز التغيير فيه؟...
العالم
طريقة البحث
هل شكل القبر أمر تعبدي لا يجوز التغيير فيه كالكتابة عليه ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السلام عليكم يا شيخ، خالد إبراهيم عبد المحسن يسلّم عليك.

الشيخ : عليك وعليه السّلام.

السائل : شيخ شكل القبر هل هو أمر تعبديّ لا يجوز التغيير فيه؟

الشيخ : شكله؟

السائل : شكل القبر.

الشيخ : يعني؟

السائل : يعني الآن بعض القبور هناك عندنا في الكويت تضع عليها قطع رخام مرتفعة قليلاً وبعضهم يكتب عليها: يا أيّتها النّفس المطمئنة ثمّ يكتب الاسم، هذا قبر فلان أو فلانة، فهل نحن مأمورين بالتعبد في شكل القبر بحيث فقط يكون من الرمل ولا يزاد عليه.

الشيخ : يعني ما ذكرت من أنّه يوضع الرّخام على القبر.

السائل : نعم.

الشيخ : ويكتب عليها: يا أيّتها النّفس المطمئنّة ارجعي إلى ربّك راضية مرضيّة فادخلي في عبادي وادخلي جنّتي وكذلك اسم الرجل .

السائل : أو المرأة.

الشيخ : أو المرأة، وربّما تاريخ وفاته، هذا منكر وحرام، وتجب إزالته، لأنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: نهى أن يبنى على القبر، أو يكتب عليه، أو يجلس عليه، أو يجصّص ، وبعث عليّ بن أبي طالب رضى الله عنه: ألاّ يدع قبرا مشرفاً إلاّ سوّاه أي: جعله مثل القبور الأخرى فيجب على هؤلاء القوم أن يزيلوا ما وضعوا من الرخام، بلّغهم عنّي، وقل إنّ العلماء يقولون: الميّت يتأذّى بالمنكر إذا فُعل عند قبره، وهذا منكر، ومقتضى قول العلماء هذا: أن صاحبهم، صاحب القبر الآن يتأذّى بما وضع عليه، فبادر بهذا، وقل: يجب إزالته فإن فعلوا فهو من نعمة الله عليهم وعلى ميّتهم، وإن لم يفعلوا فالواجب على المسؤول عن المقبرة أن يزيل ذلك، ارفعوا للمسؤول عن المقابر ويزيل هذا، ثمّ إنّهم ما الذي أدراهم أنّها نفس مطمئنّة يقال: ارجعي إلى ربّك راضية مرضية ؟!
ما يدريهم، هل كلّ أحد يعلم أنّ هذا الرّجل مات على التّوحيد والإيمان؟!
نحن علمنا الظّاهر أنّه مات، لكن أمور الآخرة ما ندري عنها، سؤال عن اليمين.

السائل : أحسن الله إليك يا فضيلة الشّيخ علم أنّ مصدر أموال أبيه من الحرام فهل له أن يأكل من طعامه، وإن لم يأكل فهل يكون ذلك من العقوق؟

Webiste