هل يجوز الكتابة على القبر لتفريق قبر ميت عن القبور الأخرى؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ألا تعلم أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - نهى عن الكتابة على القبر ؟ قل لي تعلم أم لا تعلم ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : إذًا ما الذي وقف في طريقك حتى لا تقبل ذاك الجواب ؟
الطالب : لا الآن مثلًا فيه مقابر فيها آلاف القبور .
الشيخ : لا تعد عليَّ السؤال هل أجبتني عن سؤالي ؟ ولا أنا فرض علي أسمع السؤال وأعطي الجواب أما إذا سألت أحدًا فليس فرضًا عليَّ أن أحظى أنا منه بالجواب .
الطالب : حسب الاستطاعة نحن يا شيخ .
الشيخ : هل بلغك الحديث أم لا ؟
الطالب : نعم يا شيخ .
الشيخ : إذا ما الذي ما الذي يجعلك .
الطالب : السؤال يا شيخ المقابر ما بيعرفوا فين القبر فيه ألاف القبور إنسان عشان يعرفوا قبر عائلته ... الحجر ما يكفي .
الشيخ : الله يهديك قل آمين .
الطالب : آمين يا شيخ .
الشيخ : ألست تعلم أنه ليس في الإسلام " الغاية تبرِّر الوسيلة " .
الطالب : لا مش موجود والله .
الشيخ : فأنت لست الآن تندندن في هذا التعليل حول التمسك بهذه الغاية .
الطالب : خلاص نحن نريد حل آخر يا شيخ .
الشيخ : الله يهديك .
الطالب : غير كتابة الاسم .
الشيخ : فإذًا ما يكون هكذا السؤال .
الطالب : نعم بارك الله فيك .
الشيخ : قل أنت في حل آخر مش تبرر مخالفة النَّصِّ بقاعدة يهودية " الغاية تبرر الوسيلة " هذا أقول لك ثانيًا ألست تعلم بأن النبي - صلى الله عليه وسلم - أخذ صخرة ووضعها على قبر ، فلما سألوه عن ذلك قال : أعلِّم به قبر أخي ، وأدفن إليه مَن مات مِن أهله تعرف هذا ؟
الطالب : أعرف نعم .
الشيخ : إذًا الصخرة وسيلة ستقول أنت كما سيقول كما قال لي أمثالك حينئذٍ تكثر الصخور .
الطالب : نعم .
طالب آخر : القبر على السنة كله تراب وصخرة .
الشيخ : وأنا سأقول حينئذٍ إنه هذا خيال هل رأيت قبرًا عليه صخرة ؟
الطالب : لا ، ما رأيت .
الشيخ : إذًا أنت سنّ هذه السنة ، ثم بعد ذلك لكلِّ حادث حديث .
الطالب : نعم .
الشيخ : إذًا ما الذي وقف في طريقك حتى لا تقبل ذاك الجواب ؟
الطالب : لا الآن مثلًا فيه مقابر فيها آلاف القبور .
الشيخ : لا تعد عليَّ السؤال هل أجبتني عن سؤالي ؟ ولا أنا فرض علي أسمع السؤال وأعطي الجواب أما إذا سألت أحدًا فليس فرضًا عليَّ أن أحظى أنا منه بالجواب .
الطالب : حسب الاستطاعة نحن يا شيخ .
الشيخ : هل بلغك الحديث أم لا ؟
الطالب : نعم يا شيخ .
الشيخ : إذا ما الذي ما الذي يجعلك .
الطالب : السؤال يا شيخ المقابر ما بيعرفوا فين القبر فيه ألاف القبور إنسان عشان يعرفوا قبر عائلته ... الحجر ما يكفي .
الشيخ : الله يهديك قل آمين .
الطالب : آمين يا شيخ .
الشيخ : ألست تعلم أنه ليس في الإسلام " الغاية تبرِّر الوسيلة " .
الطالب : لا مش موجود والله .
الشيخ : فأنت لست الآن تندندن في هذا التعليل حول التمسك بهذه الغاية .
الطالب : خلاص نحن نريد حل آخر يا شيخ .
الشيخ : الله يهديك .
الطالب : غير كتابة الاسم .
الشيخ : فإذًا ما يكون هكذا السؤال .
الطالب : نعم بارك الله فيك .
الشيخ : قل أنت في حل آخر مش تبرر مخالفة النَّصِّ بقاعدة يهودية " الغاية تبرر الوسيلة " هذا أقول لك ثانيًا ألست تعلم بأن النبي - صلى الله عليه وسلم - أخذ صخرة ووضعها على قبر ، فلما سألوه عن ذلك قال : أعلِّم به قبر أخي ، وأدفن إليه مَن مات مِن أهله تعرف هذا ؟
الطالب : أعرف نعم .
الشيخ : إذًا الصخرة وسيلة ستقول أنت كما سيقول كما قال لي أمثالك حينئذٍ تكثر الصخور .
الطالب : نعم .
طالب آخر : القبر على السنة كله تراب وصخرة .
الشيخ : وأنا سأقول حينئذٍ إنه هذا خيال هل رأيت قبرًا عليه صخرة ؟
الطالب : لا ، ما رأيت .
الشيخ : إذًا أنت سنّ هذه السنة ، ثم بعد ذلك لكلِّ حادث حديث .
الفتاوى المشابهة
- لماذا بني قبر الرسول بالشكل الذي عليه الآن - اللجنة الدائمة
- حرمة قبر المسلم - ابن عثيمين
- ما حكم زيارة المرأة قبر النبي صلى الله عليه... - ابن عثيمين
- جعل القبر في المسجد - اللجنة الدائمة
- هل قوله :( لا تصلوا إلى القبور ) عام سواء أد... - ابن عثيمين
- ما حكم الذي يصلي إلى القبر ؟ - الالباني
- هل يجوز رفع القبر وبناؤه في البلاد التي تكثر ف... - الالباني
- هل يجوز وضع ميتين في قبر واحد؟ - ابن باز
- هل يمكن التَّفريق بين مَن يصلي في مسجد وقصده ا... - الالباني
- هل يوجد قبر نبي معروف غير قبر نبينا محمد صلى... - ابن عثيمين
- هل يجوز الكتابة على القبر لتفريق قبر ميت عن ال... - الالباني