تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل الملائكة فيهم سود الوجوه ؟ - ابن عثيمينالسائل : بسم الله الرّحمن الرّحيم .شيخ هل الملائكة فيهم سود الوجوه؟الشيخ : هل؟ السائل : الملائكة فيهم سود الوجوه؟الشيخ : لا إله إلاّ الله، يسأل هل الملا...
العالم
طريقة البحث
هل الملائكة فيهم سود الوجوه ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بسم الله الرّحمن الرّحيم .
شيخ هل الملائكة فيهم سود الوجوه؟

الشيخ : هل؟

السائل : الملائكة فيهم سود الوجوه؟

الشيخ : لا إله إلاّ الله، يسأل هل الملائكة فيهم سود الوجوه؟
سؤال لا ينبغي! سؤال تعمّق وتنطّع! وقد قال النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم : هلك المتنطّعون وسأعطيك يا أخي قاعدة ولكم جميعاً: " أمور الغيب لا تسأل عنها ، اقتصر على ما سمعت وبلغك من الوحي واترك الباقي "، أفهمت؟
يسأل بعض النّاس هل الملائكة فيهم ذكور وإناث وإلاّ ذكور فقط، وإلاّ إناث فقط!؟ هل هذا سؤال؟!
هذا سؤال هذا ؟!! وما عليك منهم.
والقاعدة للمؤمن الذي يريد أن يرتاح ويريح ويتأدّب مع الله ورسوله: " أن لا يسأل عن شيء من أمور الغيب ، بل يؤمن بها كما جاءت "، ولذلك لو أنّ هذا السّؤال فيه خير لكان أولى من يسأل عنه الصّحابة رضي الله عنهم، فسؤالك هذا جيّد لأنّنا استفدنا هذه النّصيحة: أمور الغيب لا تسأل عنها، لمّا قال رجل للإمام مالك بن أنس -رحمه الله- الرّحمن على العرش استوى كيف استوى؟
غضب، كيف تسأل كيف استوى؟ وقال ما أراك إلاّ مبتدعا وأمر به أن يخرج من مسجد الرّسول عليه الصّلاة والسّلام، هذا سؤال ليس له داعٍ، أي نعم، يسار.

السائل : فضيلة الشّيخ هل ورد حديث عن آدم أنّ الله عزّ وجلّ قال: يا آدم أخرج بعث النّار، قال: وما بعث النّار؟ قال: من كلّ ألف تسعمائة وتسعة وتسعون وهل وردت رواية: من كلّ مائة تسعة وتسعون ؟

الشيخ : لا، هذا الحديث الذي ذكره أنّ الله يقول يوم القيام لآدم: يا آدم! فيقول: لبّيك وسعديك، -فيقول- أخرج من ذرّيّتك بعثًا إلى النّار .

Webiste