تم نسخ النصتم نسخ العنوان
متى يدرك المسبوق الركعة مع الإمام وما صحة من... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشّيخ أكرمك الله هل هناك تفضيل في الأحاديث مثل ما ورد في البخاري وغيره، فمثلا بعض الإخوان لا يرون إدراك الرّكعة بإدراك الرّكوع ويعلّلون ...
العالم
طريقة البحث
متى يدرك المسبوق الركعة مع الإمام وما صحة من يقول أن إدراك الركعة لا يكون بالركوع لأن الفاتحة ركن لا تصح الصلاة إلا بها ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشّيخ أكرمك الله هل هناك تفضيل في الأحاديث مثل ما ورد في البخاري وغيره، فمثلا بعض الإخوان لا يرون إدراك الرّكعة بإدراك الرّكوع ويعلّلون ذلك بأنّ أحاديث قراءة الفاتحة وردت في البخاري وهذا في .

الشيخ : إيش؟

السائل : أحاديث قراءة الفاتحة وردت في البخاري .

الشيخ : وردت في البخاري، اسألني يقرأ الفاتحة أو لا، بس، أنا أعرف الأحاديث التي تريد.

السائل : يعلّلون الحديث الثاني بأنّه ورد في أبي داود .

الشيخ : اتركنا من هذا، ما هو سؤالك؟

السائل : سؤالي عن التعظيم بين الأحاديث مثل ما ورد في البخاري وغيره.

الشيخ : ماذا تريد أنت؟

السائل : أريد أنّهم يقولون إدراك الرّكعة لا يكون بإدراك الرّكوع.

الشيخ : هذا هو.

السائل : أي نعم.

الشيخ : طيب، يرى بعض العلماء أنّ قراءة الفاتحة لا بدّ منها في كلّ ركعة حتى في المسبوق إذا أدرك الإمام راكعًا، فإنّه يكبّر ويركع مع الإمام ولا يعتدّ بهذه الرّكعة، وهذا القول ضعيف لا شكّ، ويضعفه حديث أبي بكرة رضي الله عنه أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال له حين أخبره أنّه عجّل وأسرع ليدرك الإمام راكعاً: زادك الله حرصاً ولا تعد ولو كان لم يدرك الرّكعة لأمره أن يقضيها، فسكوت النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم عن قضائها يدلّ على أنّه بإدراك الرّكوع يدرك الرّكعة، هذا من جهة الأثر.
من جهة النّظر أن يقال: قراءة الفاتحة متى تكون؟ في أيّ حال؟

السائل : في القيام.

الشيخ : في حال القيام، القيام الآن سقط لوجوب متابعة الإمام فيسقط الذّكر الواجب فيه تبعاً له، أفهمت؟

السائل : نعم.

الشيخ : هذا هو الصّحيح، أنّ الإنسان إذا أدرك الرّكوع فقد أدرك الرّكعة.

Webiste