سؤاله الآخر في هذه الورقة الصغيرة يقول هل تدرك الركعة بإدراك الركوع أم لابد من الإعادة لقول النبي صلى الله عليه وسلم " لا صلاة لمن لا يقرأ بفاتحة الكتاب " ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سؤاله الأخر في هذه الورقة الصغيرة يقول هل تدرك الركعة بإدراك الركوع أم لا بد من الإعادة لقول النبي صلى الله عليه وسلم لا صلاة لمن لا يقرأ بفاتحة الكتاب ؟
الشيخ : الصواب بلا شك الذي عليه الجمهور أن الإنسان إذا أدرك الإمام في الركوع فقد أدرك الركعة ويدل لذلك حديث أبي بكرة رضي الله عنه حين جاء والنبي صلى الله عليه وسلم راكع فأسرع وركع قبل أن يصل إلى الصف، ثم دخل في الصف، فلما سلم وعلم به النبي صلى الله عليه وسلم قال له: زادك الله حرصاً ولا تعد .
ومن المعلوم أن أبا بكرة رضي الله عنه إنما أسرع ليدرك الركوع وقد روي أنه قال: خشيت أن تفوتني الركعة، ولو كانت الركعة قد فاتته هنا لعدم إدراكه قراءة الفاتحة لأمره النبي صلى الله عليه وسلم بقضاء الركعة التي أدرك ركوعها كما كان الرسول عليه الصلاة والسلام يأمر من يخل بصلاته أن يجبر الخلل فيها في حينه فالرجل الذي صلى ولم يطمئن قال له: ارجع فصل فإنك لم تصل فلما لم يأمره النبي عليه الصلاة والسلام بقضاء الركعة التي أدرك ركوعها مع دعاء الحاجة إلى البيان دل على أنه أدرك الصلاة.
السائل : نعم.
الشيخ : أعني أنه أدرك الركعة وأما قوله صلى الله عليه وسلم: لا صلاة لمن لم يقرأ بأم القرأن فنقول: إن هذا عام مخصوص بهذا الحديث لأن السنة يخصص بعضها بعضا وقد اتفق أهل العلم على أن السنة تشمل أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم وأفعاله وتقريراته.
ثم إننا نقول: هنا لم يدرك القيام الذي هو محل قراءة الفاتحة فلما لم يدرك محل قراءة الفاتحة سقطت عنه ضرورة أن محلها قد فات والشيء إذا فات محله لم يجب كما في يد الأقطع إذا قطعت من مفصل المرفق أو فوقه فإنه لا يجب عليه أن يغسل العضد.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم، وإن كان إن قطعت من المفصل يغسل رأس العضد لأن رأس العضد داخل في المفصل. نعم.
السائل : هذه الرسالة وردتنا من المستمع من المنطقة الشرقية رأس تنورة المرسل ع ب د ه يعرض فيها قضايا اجتماعية وأسئلة أخرى ولا بد من قراءة السؤال الأول كاملا لأنه لا يمكن تلخيصه يقول أقدم إليكم عدة أسئلة وهي.
الشيخ : الصواب بلا شك الذي عليه الجمهور أن الإنسان إذا أدرك الإمام في الركوع فقد أدرك الركعة ويدل لذلك حديث أبي بكرة رضي الله عنه حين جاء والنبي صلى الله عليه وسلم راكع فأسرع وركع قبل أن يصل إلى الصف، ثم دخل في الصف، فلما سلم وعلم به النبي صلى الله عليه وسلم قال له: زادك الله حرصاً ولا تعد .
ومن المعلوم أن أبا بكرة رضي الله عنه إنما أسرع ليدرك الركوع وقد روي أنه قال: خشيت أن تفوتني الركعة، ولو كانت الركعة قد فاتته هنا لعدم إدراكه قراءة الفاتحة لأمره النبي صلى الله عليه وسلم بقضاء الركعة التي أدرك ركوعها كما كان الرسول عليه الصلاة والسلام يأمر من يخل بصلاته أن يجبر الخلل فيها في حينه فالرجل الذي صلى ولم يطمئن قال له: ارجع فصل فإنك لم تصل فلما لم يأمره النبي عليه الصلاة والسلام بقضاء الركعة التي أدرك ركوعها مع دعاء الحاجة إلى البيان دل على أنه أدرك الصلاة.
السائل : نعم.
الشيخ : أعني أنه أدرك الركعة وأما قوله صلى الله عليه وسلم: لا صلاة لمن لم يقرأ بأم القرأن فنقول: إن هذا عام مخصوص بهذا الحديث لأن السنة يخصص بعضها بعضا وقد اتفق أهل العلم على أن السنة تشمل أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم وأفعاله وتقريراته.
ثم إننا نقول: هنا لم يدرك القيام الذي هو محل قراءة الفاتحة فلما لم يدرك محل قراءة الفاتحة سقطت عنه ضرورة أن محلها قد فات والشيء إذا فات محله لم يجب كما في يد الأقطع إذا قطعت من مفصل المرفق أو فوقه فإنه لا يجب عليه أن يغسل العضد.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم، وإن كان إن قطعت من المفصل يغسل رأس العضد لأن رأس العضد داخل في المفصل. نعم.
السائل : هذه الرسالة وردتنا من المستمع من المنطقة الشرقية رأس تنورة المرسل ع ب د ه يعرض فيها قضايا اجتماعية وأسئلة أخرى ولا بد من قراءة السؤال الأول كاملا لأنه لا يمكن تلخيصه يقول أقدم إليكم عدة أسئلة وهي.
الفتاوى المشابهة
- كيفية إدراك الركعة من الصلاة - ابن باز
- ما حكم قراءة الفاتحة في الصلاة و إذا أدرك ال... - ابن عثيمين
- الجمع بين حديث لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتح... - اللجنة الدائمة
- عندما يصل الشخص إلى المسجد وقد كبر الإمام لل... - ابن عثيمين
- إدراك الركعة بإدراك الركوع - ابن باز
- حكم إدراك الصلاة بركعة - الفوزان
- إدراك الركعة بإدراك الركوع - ابن عثيمين
- إدراك الركعة بإدراك الركوع - الفوزان
- متى يدرك المسبوق الركعة مع الإمام وما صحة من... - ابن عثيمين
- تدرك الركعة بإدراك الركوع - اللجنة الدائمة
- سؤاله الآخر في هذه الورقة الصغيرة يقول هل تد... - ابن عثيمين