تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الاحرام في إزار مغلق من جميع النواحي ؟ - ابن عثيمينالسائل : غفر الله يا شيخ: في الحج الماضية يا شيخ حججت بإزار متصل من جميع النواحي غير مفتوح، وكان الناس ينكرون يعني ينكرون هذا الشيء ما يجوز فما حكمه ؟ال...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الاحرام في إزار مغلق من جميع النواحي ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : غفر الله يا شيخ: في الحج الماضية يا شيخ حججت بإزار متصل من جميع النواحي غير مفتوح، وكان الناس ينكرون يعني ينكرون هذا الشيء ما يجوز فما حكمه ؟

الشيخ : أحرمت بإيش ؟

السائل : بإزار مسكر من جميع النواحي مخيط ... .

الشيخ : نعم .

السائل : ما حكمه هل يجب أن يكون مفتوحًا ؟

الشيخ : هل لما سكرته خرج عن كونه إزارًا ؟

السائل : الله أعلم .

الشيخ : أسألك أنت لو تأخذ ... بهذا ... ولا لا ؟

السائل : كان فيه سير .

الشيخ : كان فيه سير فيه ربقة لو خرج للناس بهذا ويش يقولون ؟ ويش عليك أسألك يا رجل .

السائل : إزار .

الشيخ : إزار، هل أباح الرسول عليه الصلاة والسلام الإزار بقيد أو بغير قيد ؟

السائل : بغير قيد .

الشيخ : بغير قيد إذًا ما في مانع .

السائل : كان فيه كثير ناس ينكرون فأحببت .

الشيخ : الناس ينكرون ما لا يعرفون، كل شيء لا يعرفونه ينكرونه، أفهمت؟ طيب ما دام إزارًا والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : من لم يجد إزارًا فليلبس السراويل فأباح الإزار على كل حال من قال : إنه لا يباح إلا إذا كان مفتوحًا وذهبت تعقده ؟ من قال هذا ؟ ما دام عندنا لفظ مطلق غير مقيد فالحمد لله، نظير هذا الشراب اللي فيها شقوق بعض الناس ينكر عليك أنك تمسح عليه نقول : طيب ويش الدليل ؟ ما دام يسمى جوربًا والشرع أطلق ولم يقيد فالحمد لله، والله تعالى يعلم كل شيء لو كان هناك قيود يحتاج إليها المسلم في عباداته لبينها الله عز وجل إما في القرآن أو السنة، واضح؟ خلاص أي واحد ينكر عليك قل : تعال بيني وبينك السنة هل هذا إزار ولا لا ؟ لا اصبر ما بعد وصلنا مسكر ولا ما سكر، سيقول : إزار، كذا ولا لا؟ قل : ما دليلك على أن الإزار المسكر حرام، والسنة جاءت بإباحة الإزار مطلقًا ؟

السائل : كلهم يقولون المخيط المخيط .

الشيخ : المخيط كلمة ما جاءت في السنة أبدًا ما في السنة لفظ مخيط، سمعت ما قاله الرسول لما سئل : ما يلبسه المحرم ؟ ماذا قال ؟ عددهم القميص لو كان منسوج بدون أي خيط حرام، والإزار والرداء لو كله مرقع حلال وكله خياط، كلمة المخيط هذه ما وردت لا في لسان الرسول صلى الله عليه وسلم ولا في لسان أبي بكر ولا عمر ولا عثمان ولا الصحابة، أول من نطق بها إبراهيم النخعي وهو من فقهاء التابعين رحمه الله، وهي كلمة لا تصح بدليل أن الإزار المخيط ... المخيط المرقع يجوز ولا ما يجوز ؟ يجوز وهو مخيط، وأما القميص المنسوج بدون خياط حرام مع أنه ما فيه خياط، وانظر إلى هذه الكلمة كيف أوجبت الإشكال على الناس الآن، الآن يأتون الناس يستفتون يقول : هل يجوز أن ألبس النعل المخرز بناء على إيه ؟ أن فيها خياطة، واضح؟ الكمر هذا الذي فيه الخياط يجون يسألون عنه : هل يجوز لبسه ؟ لأنه مخيط فلو أننا بقينا على ما جاءت به النصوص لسلمنا من الإشكالات .

السائل : جزاك الله خير .

الشيخ : نعم .

Webiste