متى تكون تكبيرة الإنتقال بين الأركان.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يا شيخ أحسن الله إليك: بالنسبة لتكبيرة الانتقال بين الأركان في الصلاة هل تكون أثناء الانتقال ؟
الشيخ : نعم ؟
السائل : تكبيرة الانتقال بين الأركان هل تكون قبل الانتقال أم بعده أم أثناءه ؟
الشيخ : لا، تكون أثناءه أثناءه، وبعض العلماء يشدد يقول : إن بدأ قبل أن ينتقل يعني قبل أن يتحرك من الانتقال لم تصح، وإن كملها بعد أن وصل لا تصح لازم تكون بينهما، لكننا نرى أن في هذا تشديدًا وأنه لا يمكن العمل به، إنما الأفضل ألا ينطق بها حتى يتحرك وأن ينهيها إذا وصل من حين وصل يكون أنهاها، وأنه لو بدأ بها قبل وكملها في أثناء الحركة فلا بأس، أو بدأها في أثناء الحركة وكملها بعد الوصول لا بأس، أما إذا لم يكبر إلا إذا وصل ما ينفع أو يكبر قبل أن يتحرك ما ينفع، ولهذا لو نسي أن يقول : الله أكبر حتى سجد ما يكبر انتهى الموضع فيسجد للسهو لأنه ترك التكبير، أفهمت؟ طيب يسار .
الشيخ : نعم ؟
السائل : تكبيرة الانتقال بين الأركان هل تكون قبل الانتقال أم بعده أم أثناءه ؟
الشيخ : لا، تكون أثناءه أثناءه، وبعض العلماء يشدد يقول : إن بدأ قبل أن ينتقل يعني قبل أن يتحرك من الانتقال لم تصح، وإن كملها بعد أن وصل لا تصح لازم تكون بينهما، لكننا نرى أن في هذا تشديدًا وأنه لا يمكن العمل به، إنما الأفضل ألا ينطق بها حتى يتحرك وأن ينهيها إذا وصل من حين وصل يكون أنهاها، وأنه لو بدأ بها قبل وكملها في أثناء الحركة فلا بأس، أو بدأها في أثناء الحركة وكملها بعد الوصول لا بأس، أما إذا لم يكبر إلا إذا وصل ما ينفع أو يكبر قبل أن يتحرك ما ينفع، ولهذا لو نسي أن يقول : الله أكبر حتى سجد ما يكبر انتهى الموضع فيسجد للسهو لأنه ترك التكبير، أفهمت؟ طيب يسار .
الفتاوى المشابهة
- حكم تكبيرة الانتقال لمن أدرك الإمام راكعاً - ابن باز
- إذا كان الإمام حنفياً فهل أتابعه على ترك تكبير... - الالباني
- حكم مد التكبيرة عند الانتقال إلى التشهد - ابن عثيمين
- التكبير في الصلاة - اللجنة الدائمة
- صفة تكبيرات الانتقال في الصلاة - ابن باز
- ما هو الصحيح في تكبيرات الانتقالات ؟ - ابن عثيمين
- متى يكبر الإمام تكبيرات الانتقال - اللجنة الدائمة
- متى يكون التكبير حال الانتقال بين الركنين ؟ - ابن عثيمين
- حكم السهو عند تكبيرات الإنتقال - اللجنة الدائمة
- موضع تكبيرة الانتقال بين الأركان - ابن عثيمين
- متى تكون تكبيرة الإنتقال بين الأركان.؟ - ابن عثيمين