تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل العدد سبعة تدل على الكثرة المطلقة ؟ كما ي... - ابن عثيمينالسائل : شيخ أحسن الله إليك: بعض أصحاب منهج يسمونه الإعجاز العلمي في القرآن يقولون : بأن رقم سبعة له دلالة غير سبعة بل يدل على الكثرة فمثل يقول رجل في ل...
العالم
طريقة البحث
هل العدد سبعة تدل على الكثرة المطلقة ؟ كما يزعم أهل الإعجاز العلمي في القرآن .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ أحسن الله إليك: بعض أصحاب منهج يسمونه الإعجاز العلمي في القرآن يقولون : بأن رقم سبعة له دلالة غير سبعة بل يدل على الكثرة فمثل يقول رجل في لغة أهل العرب : " سبع الله أجرك " بمعنى أكثر الله أجرك فما صحة هذا القول ؟

الشيخ : هذا ما هو صحيح ليس بصحيح، الأعداد ذكر لها الثلاثة والخمسة والسبعة ولا فيه شيء، نعم .

السائل : يقولون : رقم سبعة إذا لم تكن هناك دلالة على أنه سبع وحدات مثلما جاء في الحج : فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ فهذه قرينة تدل على أن هذا الرقم هنا سبع وحدات، أما سبع سماوات أو غيره فمن الأرقام يقولون : إنها إعجاز علمي أو كذا .

الشيخ : أبدًا هذا من غلطهم لأن الله قال : تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ لئلا يظن الظان أنها لما تفرقت صار كل واحد ما يتصل بالآخر، لأنه يصوم ثلاثة أيام في رجب وثلاثة أيام في ربيع مثلًا متفرق فهنا يقول : ثلاثة في الحج وسبعة إذا رجعتم ربما لا يرجع إلى بلده إلا بعد شهر شهرين فقال : تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ لئلا يظن الظان أنها لما تفرقت لا يضم بعضها إلى بعض.
انتهى أذن طيب، سبحانك اللهم ربنا وبحمدك نشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك، ولعلكم فهمتم أن الأسبوع القادم سنعطيكم إجازة، وعادة أن التلاميذ إذا حصل لهم إجازة نعم يفرحون فلنفرحكم.
يوم عاشوراء على التقويم لأنه ما ثبت دخوله .

Webiste