ما حكم التأخير المنتهي بالتمليك ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما حكم التأجير المنتهي بالتمليك ؟
الشيخ : ما هو التأجير المنتهي بالتمليك ؟ أي قل أي أنت أنت السائل .
السائل : اللي يؤجر سيارة سيارة يؤجرها عليك وكل شهر ثمانمائة ريال .
الشيخ : لمدة إيش ؟ كم ؟
السائل : لثلاث سنوات .
الشيخ : طيب .
السائل : كل شهر ثمانمائة ريال وبعد ثلاث سنوات تملكها.
الشيخ : تملكها بدون شيء ؟ ما يصير هذا هذا ما هو معقول يقول : أستأجر منك سيارة بمائة ريال كل شهر وبعد ثلاث سنين تملكها أنت يملكها المستأجر هذا ما هو معقول، لأن معنى ذلك الشركة تعطيك السيارة في النهاية مجانا وهي ما يمكن تفعل هذا، فاهم كلامي؟ الحين اصبر فاهم كلامي ولا لا؟ أجرت لك السيارة كل شهر بمائة ريال إلى ثلاث سنين بعد ثلاث سنين أعطيتك إياها واضح ذي ولا غير واضح ؟
السائل : واضح .
الشيخ : صارت في النهاية السيارة جاءتك ببلاش أو لا؟ لأن المائة الريال مقابل انتفاعك بها فتكون ببلاش هذا لا يمكن أن يعقل، لكن لا يمكن أن يقول : نؤجرك بمائة ريال وبعد ثلاث سنين تكون لك إلا إذا كانت الأجرة مضاعفة، بمعنى: أنه لو استأجرتها من غير هذا لكان بخمسين ريال في الشهر عرفت ولا لا ؟ هذا هو مؤكد إذا كان كذلك فالآن تدفع أجرة أكثر من العادة قطعا ولا يضمن أن السيارة تبقى إلى ثلاث سنوات قد تتلف باحتراق أو صدم أو غير ذلك إذا كان هذا صرت أنت أنت المستأجر غارم ولا غانم ؟ غارم خسرت الآن خسرت كل شهر زيادة النصف ولا استفدت وإن بقيت فأنت غانم، لأنك جاءت السيارة ببلاش على أني سمعت أنهم يقولون : إذا عجز عن تسديد آخر قسط أخذوا السيارة ولا أعطوه شيء وهذا ظلم لذلك هذه حيلة من أرباب الشركات والأموال أن يصطادوا أموال الناس في الماء العكر وأصل الحيل في البيع والشراء جاء من اليهود فإنهم هم الذين تحيلوا لما حرمت عليهم الشحوم ماذا صنعوا ؟ أذابوها ثم باعوها وأكلوا ثمنها، أما من جهة عمليًّا فهذه المسألة الآن تحت أنظار هيئة كبار العلماء يبحثون فيها وسيصدرون فيها إن شاء الله فتوى في الجلسة القادمة، لأنهم حتى الآن لم يتصوروا كيف هذه المعاملة فلا تدخل في هذه المعاملة حتى يأتي الفتوى من هيئة كبار العلماء .
الشيخ : ما هو التأجير المنتهي بالتمليك ؟ أي قل أي أنت أنت السائل .
السائل : اللي يؤجر سيارة سيارة يؤجرها عليك وكل شهر ثمانمائة ريال .
الشيخ : لمدة إيش ؟ كم ؟
السائل : لثلاث سنوات .
الشيخ : طيب .
السائل : كل شهر ثمانمائة ريال وبعد ثلاث سنوات تملكها.
الشيخ : تملكها بدون شيء ؟ ما يصير هذا هذا ما هو معقول يقول : أستأجر منك سيارة بمائة ريال كل شهر وبعد ثلاث سنين تملكها أنت يملكها المستأجر هذا ما هو معقول، لأن معنى ذلك الشركة تعطيك السيارة في النهاية مجانا وهي ما يمكن تفعل هذا، فاهم كلامي؟ الحين اصبر فاهم كلامي ولا لا؟ أجرت لك السيارة كل شهر بمائة ريال إلى ثلاث سنين بعد ثلاث سنين أعطيتك إياها واضح ذي ولا غير واضح ؟
السائل : واضح .
الشيخ : صارت في النهاية السيارة جاءتك ببلاش أو لا؟ لأن المائة الريال مقابل انتفاعك بها فتكون ببلاش هذا لا يمكن أن يعقل، لكن لا يمكن أن يقول : نؤجرك بمائة ريال وبعد ثلاث سنين تكون لك إلا إذا كانت الأجرة مضاعفة، بمعنى: أنه لو استأجرتها من غير هذا لكان بخمسين ريال في الشهر عرفت ولا لا ؟ هذا هو مؤكد إذا كان كذلك فالآن تدفع أجرة أكثر من العادة قطعا ولا يضمن أن السيارة تبقى إلى ثلاث سنوات قد تتلف باحتراق أو صدم أو غير ذلك إذا كان هذا صرت أنت أنت المستأجر غارم ولا غانم ؟ غارم خسرت الآن خسرت كل شهر زيادة النصف ولا استفدت وإن بقيت فأنت غانم، لأنك جاءت السيارة ببلاش على أني سمعت أنهم يقولون : إذا عجز عن تسديد آخر قسط أخذوا السيارة ولا أعطوه شيء وهذا ظلم لذلك هذه حيلة من أرباب الشركات والأموال أن يصطادوا أموال الناس في الماء العكر وأصل الحيل في البيع والشراء جاء من اليهود فإنهم هم الذين تحيلوا لما حرمت عليهم الشحوم ماذا صنعوا ؟ أذابوها ثم باعوها وأكلوا ثمنها، أما من جهة عمليًّا فهذه المسألة الآن تحت أنظار هيئة كبار العلماء يبحثون فيها وسيصدرون فيها إن شاء الله فتوى في الجلسة القادمة، لأنهم حتى الآن لم يتصوروا كيف هذه المعاملة فلا تدخل في هذه المعاملة حتى يأتي الفتوى من هيئة كبار العلماء .
الفتاوى المشابهة
- نظام التأجير المنتهي بالتمليك - الفوزان
- حكم الإيجار المنتهي بالتمليك؟ - الفوزان
- الإيجار المنتهي بالتمليك - الفوزان
- ما حكم التأجير المنتهي بالتمليك ؟ - ابن عثيمين
- الإيجار المنتهي بالتمليك. - الفوزان
- حكم أخذ السيارة بالإيجار المنتهي بالتمليك - ابن عثيمين
- حكم التأجير المنتهي بالتمليك في وكالات السيارات - ابن عثيمين
- ما حكم الإيجار المنتهي بالتمليك .؟ - ابن عثيمين
- ما حكم التأجير المنتهي بالتمليك.؟ - ابن عثيمين
- حكم التأجير المنتهي بالتمليك - ابن عثيمين
- ما حكم التأخير المنتهي بالتمليك ؟ - ابن عثيمين