تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل تدخل صورة الفيديو في النهي الوارد في الحد... - ابن عثيمينالسائل : شيخ عفا الله عنك: بالنسبة للتصوير قال النبي صلى الله عليه وسلم :  لعن الله المصورين  يا شيخ هل تدخل كاميرا الفيديو في هذا الحديث ؟ الشيخ : لا م...
العالم
طريقة البحث
هل تدخل صورة الفيديو في النهي الوارد في الحديث عن التصوير .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ عفا الله عنك: بالنسبة للتصوير قال النبي صلى الله عليه وسلم : لعن الله المصورين يا شيخ هل تدخل كاميرا الفيديو في هذا الحديث ؟

الشيخ : لا ما يدخل في هذا الحديث ولا التصوير الفوتوغرافي، لأن المصور الفوتوغرافي ما صور في الواقع فهو ما خطط الوجه ولا العين ولا الأنف ولا الشفتين، غاية ما هنالك سلط أضواء معينة تلتقط صورة هذا الشيء الصورة التي كان عليها بخلق الله عز وجل، لكن اتخاذ الصور هو الذي فيه التفصيل فهنا ثلاثة أقسام : القسم الأول : التصوير التمثيلي الذي يكون مجسمًا هذا حرام على المصور وعلى المشتري، لأن هذا صور صورة يضاهي بها خلق الله عز وجل.
الثاني : الصورة باليد تخطيط يعني بمعنى أنه يصور شكل آدمي أو شكل ذئب أو سبع أو ما أشبه ذلك هذه أيضًا حرام على القول الراجح، وإن كان بعض السلف خالف فيها، ولكن القول الراجح أنها حرام.
الثالث : الصورة الملتقطة فهذه لا تدخل في الحديث أصلًا، لأن الملتقط ما صور غاية ما هنالك أنه ضغط على زر معين فالتقط الشعاع هذه الصورة على الورقة، وهذا ليس معروفًا في عهد النبي عليه الصلاة والسلام حتى نقول : إنه يشمله اللفظ بالعموم، وإذا كنا نشك في دخوله في التصوير وهو لم يوجد في عهد النبي عليه الصلاة والسلام فإن الإنسان لا يستطيع أن يقول : هذا الرجل ملعون أو إن هؤلاء القوم ملعونين صعب، فالدخول في التحذير بدون قرينة أو بدون علم لا ينبغي، والإنسان يجب أن يتورع عن تحريم الحلال كما يجب أن يتورع عن تحليل الحرام، بل إن المتجرئ على تحريم الحلال أشد إثمًا من المتجرئ على تحليل الحرام، وهذا مع الشك كما مع اليقين أو الظن هذا شيء واضح أنه يجب أن يتبع ما غلب على ظنه، لأن المحرم حكم ومنع، حكم وهو في جانب حق الله عز وجل غلط، لأن التحليل والتحريم والحكم إلى الله عز وجل منع أي : منع الناس مما أحل الله لهم وهو لم يعلم أنه حرام ولم يغلب على ظنه أنه حرام، نعم .

Webiste